خالو أحمد الصباغ

مدونة أحمد الصباغ ترحب بكم .. من الآن لكى تستطيع أن تعبر عن أرائك وغضبك من الاحتلال ومن النظام الحاكم .. فعليك أن تمتلك مدونة .. وحجر .. وحذاء Welcome to my blog! Here you will find all things about me.. i am 31 years Egyptian Blogger .. i blogging on journalism, Poetry, Caricature, Photography, Arts, Sports.. The main ait for me is to connecting people and to discover myself..Ahmed....Welcome to my blog! Here you will find all things about me.. i am 31 years Egyptian Blogger .. i blogging on journalism, Poetry, Caricature, Photography, Arts, Sports.. The main ait for me is to connecting people and to discover myself..Ahmed....Welcome to my blog! Here you will find all things about me.. i am 31 years Egyptian Blogger .. i blogging on journalism, Poetry, Caricature, Photography, Arts, Sports.. The main ait for me is to connecting people and to discover myself..Ahmed

Jun 18, 2007

صورة واحد بيروقراطى

جاءنى اليوم سيد أفندى الحنبوللى الموظف بقسم المشتريات و قال أن السيد المدير العام سيقيم مأدبة غداء باسم المصلحة تكريما للسيد فان هاوزن بمناسبة سفره .قال الحنبوللى أفندى أن السيد المدير العام يطلب اتخاذ الاجراءات اللازمة لصرف اعتمادات المأدبة , كما يرجو أن تحتوى قائمة الطعام على مأكولات شرقية مثل الكباب و الكفتة و الملوخية و ما إلى ذلك . كلفت الحنبوللى أفندى بإعداد مشروع الإعلان عن المناقصة لإقامة المأدبة .
***
أحضر سيد أفندى الحنبوللى مشروع المناقصة الذى نشر إعلانا فى الصحف , جاء فيه :"تعلن مصلحة المواسير الشفاطة عن مناقصة لتوريد :2 كيلو ملوخية - 2 رطل باذنجان غير مبروم - 2 كيلو كباب و كفتة - كوارع بتلو - 2 لتر شوربة - 2 جوز حمام زغاليل - 2 فرخة فى حالة جيدة و يفضل الفيومى - واحد كيلو فريك - 10 أرغفة بلدى من غير دوبار فى عجينتها .يقدم العطاء باسم السيد المدير العام فى موعد أقصاه الساعة العاشرة من صباح الغد مقابل دفع خمسين مليما , و للسيد المدير العام حق قبول أو رفض أى فراخ أو أى كباب أو كوارع أو أى شئ مما تقدم ذكره , دون إبداء أسباب" .أجريت بعض التعديلات و الاضافات فى الإعلان و رفعته إلى السيد المدير العام , فاستدعانى سيادته و رجانى أن أتغاضى عن مسألة إقامة المأدبة بالمناقصة , غير أننى تمسكت برأيى حرصا على أموال الدولة , و تطبيقا للفرمانات الشاهانية و الأوامر الهمايونية الخاصة بالمناقصات و الدكريتو العالى المفسر لها و قرارات لجنة أمامبا يلدى المالية المنعقدة فى الأستانة سنة 1820 برئاسة كوتشيك باشا الأرناؤوطى .سكت السيد المدير فى حيرة , ثم عاد يرجونى من جديد و هو يصفنى بأننى حلال العقد . أعجبتنى هذه الناحية , فاقترحت عليه عمل ممارسة بدلا من المناقصة , فقال فى توسل أن موعد المأدبة غدا و لا وقت لممارسة أو مناقصة .وعدته بالبحث عن حل .
***
نزلت إلى مخزن المحفوطات فى سرداب المصلحة لأبحث عن قرارات لجنة زنطار باشا أغا المعدلة لقرارات أمامبا يلدى , و تبين لى بعد طول البحث أن لائحة كوتشك باشا قد أكلتها الفئران , فاعتبرتها ملغاة بأكل الفيران لها , و بناء عليه يمكن إقامة المأدبة بلا مناقصة أو ممارسة .
***جاءنى الحنبوللى أفندى يلطم !قال لى أن الكبابجى تأخر فى توريد الكباب و أنه اتصل به أكثر من مرة خلال المأدبة , ثم اضطر للذهاب إليه بنفسه و عاد بالكباب ليجد أن المأدبة قد انفضت و انصرف السيد المدير و السيد فان هاوزن .و سألنى الحنبوللى : أعمل إيه فى الكباب دلوقتى ؟تجرأ أحد الموظفين المجانين و اقترح أن نتغدى بالكباب . نهرته بشدة و أفهمته أننى حريص على أموال الدولة و لا يصح أن يتكلم أمامى بهذا الكلام الفارغ .قمت بعد ذلك بعملية جرد دقيقة لعدد أصابع الكفتة و طول كل منها بالسنتى و المللى , و عدد قطع اللحم و وزن كل منها بالدرهم و الجرام , كما وزنت سلاطة الطحينة , و لم يفتنى عدد قطع ورق البقدونس المفروشة تحت الكباب , و سجلت هذا كله فى محضر رسمى .
***
قامت لجنة المشتريات بمعاينة الكباب و الكفتة و سجلت فى محضرها أن الكباب فى حالة جيدة و صالح للاستعمال . أرسلت محضر اللجنة مع مذكرة منى إلى السيد المدير العام للإدارة المالية .تلقيت هذه المذكرة من الإدارة المالية : سرى و عاجل : بناء على ما أفتت به لجنة الشئون القانونية نخطركم بأن الكباب و الكفتة و الملحقات من طحينة و بقدونس قد أصبح من الأموال العامة التى لا يجوز التصرف فيها بالبيع أو الشراء أو الرهن أو الأكل , كما نخطركم بإبلاغ السيد / سيد الحنبوللى أن الكباب و ملحقاته قد أصبح عهدة حكومية فى ذمته و أن أكله لهذا الكباب يعد تبديدا لمال عام يعاقب عليه جنائيا - مدير الإدارة المالية : حنفى أبو ضب .
***
دخل سيد الحنبوللى مكتبى يسألنى : إذا خسر الكباب ده أعمل فيه إيه ؟؟أفهمت الحنبوللى أنه يعتبر مسئولا عن ذلك من الناحية القانونية لأن محضر لجنة المشتريات يؤكد أن الكباب فى حالة جيدة و صالح للاستعمال و لا اعتبار عندنا لغير ما سجل فى المحضر .لطم الحنبوللى و حمل عهدة الكباب و خرج .
***
استدعانى السيد الوكيل العام و قال لى أن السيد المدير العام قد حول إليه شكوى مرفوعة من سيد الحنبوللى يطلب فيها النظر فى مشكلته مع عهدة الكباب التى ستذهب به إلى محكمة الجنايات .قلت للسيد الوكيل العام : متأسف مفيش حل .
***
أخرج الوكيل العام من جيبه ثمن الكباب و الطحينة حتى ينتهى الإشكال .قلت له بهدوء : متأسف يا سيادة الوكيل .- ليه ؟- لجنة الشئون القانونية اعتبرت هذا الكباب من الأموال العامة لا يجوز التصرف فيها بالبيع أو الشراء إلا بالطرق التى نص عليها القانون ..- و ما هى هذه الطرق ؟- نعمل مزايدة لبيع الكباب .- خلاص .. نعمل مزايدة .
***
أعلنا عن مزايدة فى الصحف لبيع الكباب . تكلفت الاعلانات 35 جنيها . لم يتقدم أحد لشراء الكباب .
***
جاءنى الحنبوللى أفندى يبكى . فقد طالبه الجيران بأن يأخذ الكباب من ثلاجتهم . وعدته بإيجاد حل .
***
حلا للمشكلة , رفعت هذه المذكرة للمدير العام :"حرصا على أموال الدولة , و حتى لا نهدر من الأموال العامة جنيهين و 12 قرشا هى ثمن الكباب و ملحقاته من طحينة و بقدونس , و حتى لا يتعرض السيد / سيد الحنبوللى للعقاب بتهمة التبديد عند تعفن الكباب , أقترح على سيادتكم شئاء ثلاجة إيديال بمبلغ 125 جنيها لحفظ هذه العهدة إلى حين إقامة مأدبة أخرى يقدم فيها هذا الكباب" .عادت إلى المذكرة و عليها هذه التأشيرة : لا مانع .. تكلف إدارة المشتريات بشراء الثلاجة على وجه السرعة . إمضاء (الحنظلاوى) .
***
رفعت مذكرة إلى السيد الوكيل العام بتخصيص غرفة قلم القيودات لتوضع بها الثلاجة على أن ينتقل قلم القيودات إلى البدروم , و حرصا على أموال الدولة , فقد اقترحت أن يتفرغ الحنبوللى أفندى لمراقبة الثلاجة بعد نقله من قسم المشتريات .جاءنى الحنبوللى أفندى يشد شعره , قال أن التيار الكهربائى انقطع أمس لمدة ربع ساعة كاد أن يفقد خلالها عقله خوفا من تعفن عهدة الكباب . اقترح الحنبوللى فتح اعتماد بشراء لوح ثلج يوميا على سبيل الاحتياط حتى لا يفسد الكباب فى حالة انقطاع التيار .وجهة نظر سليمة . رفعت مذكرة بفتح اعتماد لشراء الثلج يوميا و تمت الموافقة عليها بعد الاستماع لوجهة نظرى .
***
تلقيت مذكرة من الحنبوللى أفندى يشكو فيها من كثرة العمل و مراقبة الثلاجة صباحا و مساء خوفا من انقطاع التيار , و طلب تعيين اثنين من الموظفين لمساعدته فى العمل على ورديات صباحية و مسائية و طول الليل .اقتراح وجيه مادام دافعه الحرص على أموال الدولة . و بناء عليه , كتبت مذكرة للسيد الوكيل العام بفتح اعتماد لتعيين موظفين جديدين .
***
تقدم سيد أفندى الحنبوللى بمذكرة يطالب فيها بتعيينه رئيسا على الموظفين اللذين يعملان معه نظرا لأقدميته عنهم .
***
رأيت سيد أفندى الحنبوللى فى منتهى السعادة و البهجة و هو يبرز بمناسبة و دون مناسبة الكروت الجديدة التى طبعها و قد كتب فوقها :
سيد الحنبوللىرئيس قسم الكباب المثلجبمصلحة المواسير الشفاطةبعد 15 سنة :.... باسم الله ما شاء الله ! هذه آثارنا تدل علينا بعد العمر الطويل , لقد زرت اليوم المصلحة بعد سنين من إحالتى إلى المعاش و رأيت ما صنعته يداى ينمو و يترعرع .. فقد تحول قلم الكباب المثلج إلى إدارة كبيرة اسمها الإدارة العامة لتبريد الكباب , و أصبح مديرها الحنبوللى فى درجة مدير عام !!

1 comment:

winner said...

ارض النفاق

و اللجنة عملت لجنة