خالو أحمد الصباغ

مدونة أحمد الصباغ ترحب بكم .. من الآن لكى تستطيع أن تعبر عن أرائك وغضبك من الاحتلال ومن النظام الحاكم .. فعليك أن تمتلك مدونة .. وحجر .. وحذاء Welcome to my blog! Here you will find all things about me.. i am 31 years Egyptian Blogger .. i blogging on journalism, Poetry, Caricature, Photography, Arts, Sports.. The main ait for me is to connecting people and to discover myself..Ahmed....Welcome to my blog! Here you will find all things about me.. i am 31 years Egyptian Blogger .. i blogging on journalism, Poetry, Caricature, Photography, Arts, Sports.. The main ait for me is to connecting people and to discover myself..Ahmed....Welcome to my blog! Here you will find all things about me.. i am 31 years Egyptian Blogger .. i blogging on journalism, Poetry, Caricature, Photography, Arts, Sports.. The main ait for me is to connecting people and to discover myself..Ahmed

Oct 3, 2009

ملخص الأحداث المؤسفة لورشة السيرك القومي



كتب : كريم نبيل
مؤسس جروب إنفوكس – للتصوير الفوتوغرافى على الفيسبوك

الأخوة الاعزاء اعضاء جروب ان فوكس
في البداية أود ان اعتذر عن عدم اكتمال ورشة السيرك بعد الاحداث
العنيفة التي شهدتها الورشة و نعدكم بأن يتم اعادة الورشة بشكل مجاني

ملخص ورشة السيرك
قبل العرض
قام جروب ان فوكس بالاعلان عن ورشة السيرك في يوم 1 أكتوبر 2009 و قد شمل الاعلان بعض التنبيهات الهامة و التي التزم بها فعلا أعضاء الجروب و قد تلخصت هذه التنبيهات على عدم استخدام الترايبود و الفلاش و عدم تصوير العرض فيديو , و ذلك بناء على زيارة سابقة لي شخصيا , حيث قمت بالتصوير الفوتوغرافي لمدة ثلاثة عروض متواصلة دون أية مشاكل عدا خلاف بسيط بسبب استخدامي للترايبود انتهى بأن استمعت لطلب أ.عادل الحلو مدير السيرك من خلال لقاء شخصي و امتنعت بعدها استخدام الترايبود (برغم اقتناعه بعدم تسببه في أية مشاكل).
أثناء العرض
أما في زيارة الجروب للسيرك فقد فوجىء الجميع برجال الأمن و بائعي اللب و السوداني و كل من هب و دب قد تدخلوا لمنع المصوريين من التصوير و اجبارهم على انزال الكاميرات و عندها تدخلنا أنا و زميلي محمد الناصري و طلبنا مقابلة مدير السيرك و دار الحوار التالي:

نحن : عايزين نقابل مدير السيرك
الأمن : المدير مش موجود .. و التصوير ممنوع ( مع العلم ان المدير كان في مكتبه)
كريم : التصوير الفوتوغرافي مش ممنوع و أنا صورت العرض ده 3 مرات قبل كده و معايا الصور
الأمن: التصوير الفوتوغرافي مش ممنوع بس اتمنع النهارده بتعليمات خاصة
محمد: فين التعليمات دي؟ عايزيين نشوفها.. عايزيين أي جواب رسمي ان التصوير ممنوع
الأمن : مفيش جواب و احنا الأمن و بنقولك ممنوع
ثم تدخل أحد لاعبين السيرك
اللاعب: في ايه يا عم انت و هوا .. التصوير ممنوع و خلاص و لو مسكتوش هنطلب البوليس
محمد: طيب اطلب البوليس .. احنا عايزيين البوليس
اللاعب: أنا هاطلبلكم البوليس .. أنا هاطلبلكم البوليس ..
كريم : بقلك ايه بلاش كلام كتير هتطلب البوليس و لا نطلبه احنا ....
اللاعب : طيب ايه رأيك بقه مفيش بوليس هوا انتم مش هتصوروا و خلاص .. مفيش تصوير .. خش يا ابني انت و هوا لموا الكميرات اللي جوا و هاتوها ..
كريم : لو لمستم حد من الناس اللي جوا أنا مش هأسكت .. اياك حد يمد ايده على حد
و كأن هذه الكلمة كانت بمثابة الفتيلة
تجمعوا حولي الموظفين و الأمن و قاموا بدفعي باتجاه الحائط و فوجئت بسيل من الصفعات و الضرب المبرح ثم قاموا بالقائي على الأرض و توالت الكراسي و الصفع المستمر على رأسي و الضرب بالأرجل و الكراسي تطير في الهواء كالمطر
الناس: يا ابن ....
هنطلعن دين ...
...
أمك
...
أبوك
كم من الشتائم و القذف كانت تغلف حالة الضرب المستمر و النشيط و كأنني حرامي غسيل بالضبط
و فوجئت بمحمد داخل دوامة من الضرب المبرح الهمجي الغير آدمي بكل بمعنى الكلمة .. حيث قاموا بجذبه من ظهره و انهالوا عليه بالضرب و العض حتى سالت دماءه و أخذ يطلب منهم الوقوف عن الضرب
محمد : سيبوني ... انتم عايزيين ايه .. مش شايفيين دمي سايح .. عايزيين ايه تاني
و قام أحدهم بعض محمد من اصبعه و قطع جزء من جلده ... تماما كأننا داخل قفص الأسود
الحمد لله نجحنا بأعجوبة في الخروج من المكان و قمنا بالاتصال بالشرطة و أتت سيارة أتاري و بوكس به ملازم أول
دخلنا الى السيرك و جلسنا مع الملازم أول و طبعا ظهر مدير السيرك (اللي قالوا انه مش موجود) و أنكر الجميع معرفتهم بأسماء الذين تعدوا علينا بالضرب .. حتى تمكنا أنا و محمد من التعرف عليهم و تم سحبهم على القسم .
في القسم
قمت بالاتصال بمحامي و أحد وكلاء النيابة و استفهمت منهم المتوقع حدوثه في مثل هذه الحالة
1-
سوف ينتهي الموضوع بمحضر يقتصر على الشخص الذي تعدى عليك بالضرب و سوف يحرر هو الآخر محضر بتعديك عليه بالضرب و بكسر قوانين السيرك.

طبعا المشكلة ليست في موقف هذا الانسان الهمجي لكن المشكلة كانت مع ادارة المكان باكمله سواء موظفين وزارة الثقافة أو (رجال) الامن و لن نحصر المشكلة في عراك دار بين طرفين مصيره البيات في الحجز و العرض على النيابة و قضية قد يحكم في بعد شهور و قد لا يحكم .
اتفقنا على اجراء محضر صلح و طلبت رقم المحضر و توجهت مع كل من : محمد الناصري , أحمد فوزي , ضياء سامح , علاء عواد ... إلى مكتب وكيل وزارة الثقافة و مدير البيت الفني للمسرح أ. شريف عبد اللطيف.

لا أنكر انه استقبلنا بشكل حسن و استمع الى القصة بالكامل و توعد بمعاقبة كل من شارك في هذا الحدث الغشيم و قام باعطائي 25 دعوة مجانية شاملة تصريح بالتصوير يوم الخميس القادم و وجه العديد من التحذيرات الى مدير السيرك أعادل الحلو و طلب أسماء كل من شارك في هذا الاعتادء و جزاه الله خيرا على حسن معاملته .

لكن السؤال هل هذا هو الرد المناسب لكم المهانة و الضرب التي تلقيناها !!

هل هذا هوا الرد على فتح رأس محمد الناصري وتلقيه عدة غرز بالمستشفى !!

هل هذا هو الرد على كم الكدمات التي تملأ جسمي !!

هل هذا هو الرد على معرض بيت السحيمي الذي أهداه مصوريين الجروب الى وزارة الثقافة !!
هل هذا هو الرد على الصور التي اهداها الجروب الى مركز الحفاظ على التراث !!
هل هذا هو الرد على نشاط الجروب الخيري في معرض مستشفى السرطان !!
أرجو أن يتذكر الجميع المعاملة السيئة التي تلقيناها في كل من ورشة قصر محمد على حين منعنا رجال الأمن من التصوير
الفوتوغرافي برغم أننا قمنا بزيارة المكان أولا و تأكدنا من جواز موضوع التصوير
أرجو ان يتذكر الجميع عندما تدخل احد رجال الأمن و منعنا من التصوير بحجة أن التصوير حرام !!!!!!!
أرجو أن يتذكر الجميع حين منعنا رجال الأمن من صعود مأذنة ابن طولون بحجة أن وقت الزيارة انتهى و كان هناك 30دقيقة باقيه على انتهاء الوقت و في الوقت الذي كان فيه السائحون يحملون على كفوف الراحة .
كم من التعسف و الجهل نواجهه في كل مكان و كم من الاتاوات تدفع لرجال الأمن من أجل ترك المصوريين و كم من الضرب و القذف من موظفين بيوت وزارة الثقافة .
من هذا الموقف أطلب من كل زميل أو زميلة ذات صلة بأية صحيفة أو قناة اعلامية أو معدي برامج ان يساعدنا في نشر هذا الحدث , لا بد ان نستعيد كرامتنا و ان نطالب بحقنا الشرعي و الغير ممنوع بممارسة فن التصوير بعيدا عن ابتزاز رجال الأمن و موظفين وزارة الثقافة و قد قمت فعلا بالوصول الى عدة جهات اعلامية و هي:
-
المصري اليوم
-
اليوم السابع
-
و جاري الاتصال بكل من
-
برنامج 90 دقيقة
-
العاشرة مساء
-
قناة أو تي في
-
و انا أؤكد على كل زميل أن يسعى معنا في رد اعتبار الجروب و أن يشاركنا الموقف بأي وسيلة ممكنة حتى نصل الى حل جزري لهذه المشكلة المزمنة و التي نواجهها في كل مكان و في كل ورشة عمل .
(
ما ضاع حق وراءه مطالب)
هذا رقم هاتفي للتواصل : 0101557581
مبدئيا أطلب من احد الزملاء ترجمة هذه الأحداث الى النجليزية ان تمكن
و عذرا على الاطالة

كريم نبيل

2 comments:

Anonymous said...

ثقافة الهزيمة .. ألوان‏-

وهنا أود أن ألفت نظر السادة القراء والمسئولين أيضا أن الزبالة فى حقيقة الأمر ثروة كبيرة لو أحسن أستغلالها كما تفعل الكثير من الدول المتحضرة و أنتهزهذة الفرصة لأقدم نموذج من أوروبا يجب على مصر أن تحتذى به و هو من العاصمة النمساوية فيينا التى تقدم صورة نموذجية لنظام صديق للبيئة فى مجال جمع وأعادة تدوير النفايات بالأضافة إلى أستغلال النفايات كمصدر رئيسى من مصادر أنتاج الطاقة البديلة النظيفة...

باقى المقال يوجد ضمن مجموعة مقالات ثقافة الهزيمة فى الرابط التالى:

www.ouregypt.us

طبيب .. احترفت الاعمال said...

ماهو لو كان سعادته نجح ومسك اليونسكو كان ظبط السيرك تمامواهتم بالابداع والفن بس هيعمل ايه وهو حيالله وزير؟

ياريت تحط عنوان الجروب على الفيسبوك
دمت بخير