خالو أحمد الصباغ

مدونة أحمد الصباغ ترحب بكم .. من الآن لكى تستطيع أن تعبر عن أرائك وغضبك من الاحتلال ومن النظام الحاكم .. فعليك أن تمتلك مدونة .. وحجر .. وحذاء Welcome to my blog! Here you will find all things about me.. i am 31 years Egyptian Blogger .. i blogging on journalism, Poetry, Caricature, Photography, Arts, Sports.. The main ait for me is to connecting people and to discover myself..Ahmed....Welcome to my blog! Here you will find all things about me.. i am 31 years Egyptian Blogger .. i blogging on journalism, Poetry, Caricature, Photography, Arts, Sports.. The main ait for me is to connecting people and to discover myself..Ahmed....Welcome to my blog! Here you will find all things about me.. i am 31 years Egyptian Blogger .. i blogging on journalism, Poetry, Caricature, Photography, Arts, Sports.. The main ait for me is to connecting people and to discover myself..Ahmed

Nov 19, 2009

كتاب (آسفة... أرفض أن تكوني أمي ) لـ نجلاء صبري

ضمن سلسلة الثقافة النفسية للأسرة، الصادرة عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة؛ والتي تقوم بإعدادها الكاتبة والأخصائية النفسية "نجلاء صبري". يصدر هذا الأسبوع كتاب " آسفة... أرفض أن تكوني أمي" في 90 صفحة من القطع المتوسط. تصميم الغلاف: محمود ناجيه.
الكتاب يتناول العديد من المحاور المرتبطة بعلاقة الفتاة بالأسرة؛ وخاصة الأم؛ ويرصد الجوانب السلوكية الخاطئة في التعامل مع الفتاة، ملقيًا الضوء على حالة الانفصام السلوكي التي تصيب الأمهات، وحالة التمرد التي تشعر بها الفتيات، وكيفية معالجة تلك الصدامات أو المشكلات، والتي قد تنشأ نتيجة سوء تواصل نفسي أو سلوكي، أو ربما نتيجة لظروف الحياة، أو نتيجة لتدخلات خارجية عن محيط الأسرة.

على الغلاف الخلفي للكتاب، نقرأ:
( آسفة.. أرفض أن تكوني أمي
عنوان قاسٍ ربما!، يحتمل التأويل لأكثر من معنى، ولكن بالتأكيد لم ولن يكن المقصود من هذا العنوان تشويه صورة الأم، وإنما رصد بعض السلوكيات التي تعد كوارث تربوية ينجم عنها تشويهٌ جزئيٌ؛ وربما كامل؛ لذوات أطفالهن الإناث.
نرصد في هذا الكتاب تلك السلوكيات، متسائلين عن الجريمة التي نرتكبها في حق الأنثى حينما تورثها الأسرة ذاتًا مشوهة، وهي التي عليها أن تُنمي فيها كافة الجوانب الإيجابية وتعدها لتكون لبنة لجيل قادم.. موضحين حالة الانفصام السلوكي التي تصيب الأمهات، وحالة التمرد التي تشعر بها الفتيات، كيف نعدل الأولى، ونوّجه الثانية ونأخذ بيدها نحو بر التعقل والأمان.

فالعلاقة بين الفتاة ووالدتها؛ كأي علاقة؛ لا تخلو من المتاعب والصدامات والاختلافات، وربما تكون تلك المشكلات ناجمة عن سوء تواصل نفسي أو سلوكي، وربما تنشأ نتيجة لظروف الحياة، أو نتيجة لتدخلات خارجية عن محيط الأسرة، ولكن ما يهمنا هنا هو معالجة تلك المشكلات التي تنشأ من أنفسنا تجاه أنفسنا، وكأننا نحن الجلاد والمجلود.

والأهم من ذلك رصد إعادة الدور القسري الذي نفرضه على فتياتنا فلا ينتج عنه إلا كائنات مهمشة وذوات بنية نفسية متفسخة، لا يملكن القدرة على النمو النفسي المتوازن، ولا يشعرن بالانفرادية، ولا يقوين على اتخاذ قرار في حياتهن.

صرخة بطلة هذا الكتاب عبر قصتها المفصلة تعد معبرًا لذواتنا جميعًا، ستعينك على رصد أخطاءك الذاتية تجاه أبنائك، وستفتح إدراكك ووعيك للنظر من نوافذ أخرى غير نافذة رؤيتك، وتعدل من خارطتك الذهنية، وكذلك تلفت نظرك لسوء الفهم الناشئ بين الأجيال بإظهار الاختلاف في المخزون العقلي، وتكشف لك كيف يفكر الصغار، كما توجه دفة عقلك تجاه شواطئ تربوية أكثر أمانًا، معبرها الأول هو فهم واحترام ذات الآخر ).

يُذكر أن سلسلة الثقافة النفسية للأسرة، والصادرة عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة؛ والتي تقوم بإعدادها الكاتبة والأخصائية النفسية "نجلاء صبري"، صدر منها حتى الآن: "في بيتنا طفل موهوب"، "آسفة... أرفض أن تكوني أمي".
ويصدر قريبًا: "أطفالنا وشبح الجنس"، "المرأة أكثر من جسد - نحو فهم الرجل لسيكولوجية المرأة"، "المشكلات السلوكية عند الأطفال".

 نجلاء صبري


• أخصائية نفسية وكاتبة مصرية، من مواليد المنصورة، عام 1979
• تخرجت في كلية الآداب، قسم علم النفس. جامعة المنصورة، عام 2000
• حاصلة على الشهادة التمهيدية للماجيستير 2007
• تعد حاليا رسالة ماجستير عن "العنف ضد المرأة وعلاقته بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية"
• تم اختيار أبحاثها لتدرس كمقرر علمي على طلبة كلية الآداب، قسم علم النفس، جامعة المنصورة، ومنها بحث "بعض خصائص الشخصية لدى مرضى القلب والفشل الكلوي ( دراسة مقارنه )".. 2001
• حاصلة على دورات تدريبية في مجال الصحة النفسية العامة والإدمان، عن الأمانة العامة للصحة النفسية، عام 2008
• عضو رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية “رانم“
• تعمل كمعالجة نفسية منذ عام 2004 وحتى الآن.
• تعمل كمعالجة نفسية بطب المسنين منذ عام 2007 وحتى الآن.
• تعد سلسلة كتب نفسية متخصصة بكل ما يعني الأسرة والطفل، صدر منها :
          1. في بيتنا طفل موهوب : مؤسسة شمس للنشر والإعلام ، القاهرة 2009
          2. آسفة أرفض أن تكوني أمي : مؤسسة شمس للنشر والإعلام، القاهرة 2009

عن دار شمس