خالو أحمد الصباغ

مدونة أحمد الصباغ ترحب بكم .. من الآن لكى تستطيع أن تعبر عن أرائك وغضبك من الاحتلال ومن النظام الحاكم .. فعليك أن تمتلك مدونة .. وحجر .. وحذاء Welcome to my blog! Here you will find all things about me.. i am 31 years Egyptian Blogger .. i blogging on journalism, Poetry, Caricature, Photography, Arts, Sports.. The main ait for me is to connecting people and to discover myself..Ahmed....Welcome to my blog! Here you will find all things about me.. i am 31 years Egyptian Blogger .. i blogging on journalism, Poetry, Caricature, Photography, Arts, Sports.. The main ait for me is to connecting people and to discover myself..Ahmed....Welcome to my blog! Here you will find all things about me.. i am 31 years Egyptian Blogger .. i blogging on journalism, Poetry, Caricature, Photography, Arts, Sports.. The main ait for me is to connecting people and to discover myself..Ahmed

Oct 31, 2009

مقال بلال فضل الأخير فى المصرى اليوم


م أكن أريد لهذى «الاصطباحة» أن تنتهى. لكن أنا أريد وأنت تريد والله يفعل ما يريد.
لا أصدق أننا وصلنا اليوم إلى آخر الخط. اليوم أكون قد أكملت عاما من كتابة هذه «الاصطباحة»، التى كنت حريصا فى اتفاقى مع رئيس تحرير «المصرى اليوم» الأستاذ مجدى الجلاد على أن تكون محددة بعام واحد، برغم عروضه الكريمة بأن أكتب فى هذه الصحيفة إلى ما شاء الله، ربما لأننى كنت حريصا على أن أذكر نفسى دائما بضرورة أن أظل كاتبا زائرا يجب ألا ينسى أبدا قانون الزائرين الأزلى «يابخت من زار وخفف».
فى العادة يسألنى أصدقائى كلما عاودت الكتابة المنتظمة بعد انقطاع «هه.. هتعتذر إمتى؟»، لما يعلمونه من عِشْرتى الطويلة مع الفوضى، الآن وبعد عام كامل أفتخر بأننى خيبت أمل أصدقائى وحرمتهم من قراءة اعتذارى الذى كانت ترهقنى للغاية كتابته كل مرة بصيغة مختلفة ومبتكرة. يوم أن وقّعت أنا وصديقى الفنان الكبير عمرو سليم عقد الانضمام إلى «المصرى اليوم» قال لى مجدى الجلاد: «أرجوك ما تقصرش رقبتى وتعتذر بعد كام شهر»،
وبرغم أن تقصير رقبة الأستاذ مجدى يبدو تحديا مغريا لعابث مثلى، فإننى رفضت كل الإغراءات، وها أنا أترك «المصرى اليوم» وقد ازدادت رقبة الأستاذ مجدى طولا وفخرا بما تحققه صحيفته من نجاحات متواصلة، أفخر أننى عاصرت بعضها، وأضم تجربتى فيها إلى سجل إنجازاتى القصيرة فى حياتى التى لست متأكدا ما إذا كانت تَسُرّ الصديق، لكننى متأكد على الأقل أنها بحمد الله تَغيظُ العِدا.
«هتستحملونى؟» كان ذلك السؤال الوحيد الذى وجّهته للصديق مجدى الجلاد عندما كنت أتلقى عروضه الكريمة للكتابة فى «المصرى اليوم»، وأشهد الآن وقد انتهت تجربتى مع الرجل وصحيفته أنه تحمّلنى كأقصى ما يكون الإحتمال، برغم الإرهاق الشديد الذى سببته له ولصحيفته، مرة واحدة تأجل نشر مقالة لى بالإتفاق ما بيننا ونُشِرت بالفعل بعد ذلك كاملة، كل ما تم حذفه لى خلال عام كامل كان بضع كلمات من «اصطباحات» متفرقة كانت متجاوزة لكل الخطوط الحمراء،
 وأعترف الآن أن حذفها لم يؤثر إطلاقا على ما أردت قوله، وأعترف أن الأيام لو رجعت بى لما وافقت على حذفها أبدا، ليس الوقت مناسبا للخوض فى التفاصيل، لكن روايتها ستظل دَيْناً فى عنقى لمجدى الجلاد، فما أسهل أن تكتب، وما أصعب أن يكون غيرك هو المستعد لدفع ثمن ما تكتبه.
الغريب أن هذا الرجل الجدع برغم كل ما سببته له من إرهاق، ظل مُصرًا على إقناعى بمواصلة كتابة «الاصطباحة» بأى شكل ولو كان تخفيض عدد كلماتها أو كتابتها ثلاثة أيام فى الأسبوع أو بأى صيغة يمكن الاتفاق عليها، لكننى شعرت أنه لن يكون من الأمانة أن أعطى هذه «الاصطباحة» اهتماما أقل من الذى كنت أكرسه لها (ستكون مشكلة عويصة إذا لم يكن قد ظهر لك أثر هذا الاهتمام)، خاصة أننى مقبل الآن على كتابة مسلسل تليفزيونى جديد أُعَوِّل عليه الكثير وأسأل الله أن يعيننى على لذة كتابته وعنائها، بالإضافة إلى مشروع ثقافى تليفزيونى جديد ظللت أحلم به سنين طويلة، وأخيرا وجدت مَنْ يشاركنى جنونى ويسعى معى لإخراجه للنور،
ورغم أننى أرفض الحكم على جميع أصحاب البالين بالكذب، إلا أننى أعوذ بالله أن يضطرنى يوما لأن أكون صاحب «ثلاثة بال»، لا إدانة لكل صاحب «ثلاثة بال» بل إشفاقا على نفسى من عناء ذلك. يبقى أن أقول لك إن مجدى الجلاد لم يطلق سراحى إلا بعد أن قطعت على نفسى عهدا بألا تنقطع صلتى بـ«المصرى اليوم» كمنبر اخترته واختارنى، بل إننا اتفقنا بإذن الله سوياً على مشروع جديد أتعشم أن يرى النور الصيف القادم من خلال «المصرى اليوم»، وأحسب أنه سيكون مفاجأة سارة للقارئ وغير سارة لجهات أخرى أتركها لفراستك.
تبدو مناسبة كهذه مغرية لكى يمتشق المرء حصان ذاته ويبدأ فى كيل المديح لنفسه والتفاخر بما حققه، بَيدَ أنّ لدىّ عقدة تاريخية من ركوب الأحصنة بسبب تجربة مريرة فى الطفولة، لذلك سأكتفى بكيل المديح على الواقف لقراء «الاصطباحة» الذين غمرونى بمحبة تفوق الوصف طيلة كتابتى لها، لم أجرب فى حياتى - على كثرة ما كتبت - أن يأتينى كل يوم حوالى ٣٠٠ إيميل مرة واحدة، أكثر من ثلاثة أرباعها رسائل حافلة بالمحبة والتقدير والخلاف المتحضر والثناء المخجل أحيانا، بالطبع كان من المستحيل أن أتواصل مع كل هذه الرسائل برغم ما فى ذلك من قلة ذوق، لكننى توصلت إلى صيغة تخفف شعورى بالذنب، وتمنعنى فى ذات الوقت من ارتفاع معدل تضخم ذاتى، وهو وحده القادر على إنهاء مصير أى كاتب،
حيث قررت الرد فقط على كل رسالة تشتمنى أو تهاجمنى بضراوة، أما رسائل المديح والثناء ففضلت أن أحتفظ بها جميعا فى ملفات خاصة مكتفيا بالدعاء لمرسليها بظهر الغيب، وها أنا ذا أطلب منهم الآن أن يسامحونى على قلة ذوقى معهم، وأن يدعوا لى بالصحة والتوفيق إذا كنت قد فعلت من خلال هذه «الاصطباحة» شيئا عِدِلا أو عليه القيمة، أما من آذتهم هذه «الاصطباحة» بشكل أو بآخر فسأكون فى غاية التعاسة إذا اتضح أنهم نسوا هذا الأذى يوماً ما.
يبقى لكى تنتهى حقاً هذه «الاصطباحة» الأبوخ من بين كل ما كتبت، أن أذكّر نفسى بأننى مستعد (وكان الله فى العون) لتحمل عتاب ولوم بل وتقطيم مَنْ كانت تمثل له هذه «الاصطباحة» شيئا ما، وهو أمر أعلم - بحكم التجربة - أنه شديد القسوة ولا سبيل لدفعه سوى اللجوء السياسى إلى أبونا صلاح جاهين للاستعانة بحله لإشكالية مثل هذه بقوله البليغ المعجز «الطير ماهوش ملزوم بالزقزقة»، ربما ما يمنعنى من اعتماد قوله كحل نهائى خوفى من أن أوصم بالغرور لأننى تعاملت مع ما أكتبه على أنه زقزقة ومع نفسى على أننى طير (قد يوافق البعض على كونى من الطيور الجارحة، لا مانع)،
 لكن ذلك لا يعنى أن أتخلى عن اللجوء إلى صلاح جاهين فى ورطة كهذه، لذلك سأرجوك أن تعتمد معى كلمته النهائية حرصا على وقتك الثمين الذى أضعت منه ما يكفى: «جالك أوان ووقفت موقف وجود.. يا تجود بده يا قلبى يا بده تجود.. ما حد يقدر يبقى على كل شىء.. مع إن عجبى كل شىء موجود».
أو كما قال الكابتن محمود الخطيب وهو يغالب دموعه: «ألف شكر.. ألف شكر».
بلال فضل

خطوبة الكاتب الساخر عمر طاهر



المقال الذى أعلن فيه عمر طاهر خطوبته:
الدستور 27 أكتوبر 2009م
قصة حب
سنة مليون قبل الميلاد: استقر سيدنا آدم بمفرده في الجنة، طاف بها واستمتع بكل ما فيها، لكنه شعر بالملل وبوحشة ما، أو ربما شعر بأن هناك ما ينقصه، صلي وطلب حلاً من الله.

بعدها بكام سنة: استيقظ سيدنا آدم من النوم فوجد تكوينًا غريبًا يرقد إلي جواره، تبادل الحديث معه وعرف أن اسمه حواء وأنه خرج منه وهو نائم وليس معه شيء سوي ضمير التأنيث، أطلق عليها اسم حواء لأنها خرجت من شيء حي ولم تخرج من التراب مثله، وعاشا أيامًا جميلة.

بعدها بكام يوم: أول مشاجرة بين حواء وآدم بسبب سوء تفاهم يخص الفاكهة، شعر آدم أن حواء أحرجته وأنه كان متسرعًا عندما استجاب لرغبتها. كانت حواء قد عقدت شراكة للمرة الأولي في عمرها وكان أن عقدتها مع ثعبان وسوس لها بما حدث، تم طردهم جميعًا من الجنة ومعاقبتهم بأن تشعر حواء بالألم لمدة أسبوع كل شهر وأن تري الموت وهي تلد، أما الثعبان فقد حكم عليه بأن يسعي أي شخص يراه إلي قتله فورًا، وتمت معاقبة آدم عقابًا أكثر صعوبة لأنه الرجل وحكم عليه أن يعيش مع حواء.

بعدها بكام ساعة: كانت حواء نعمة الله علي آدم في الجنة لذلك لم ينزعج من صحبتها علي الأرض، لكن بعد ساعة من الحياة معها علي الأرض فهم معني ( اهبطوا بعضكم لبعض عدو).

بعدها بكام سنة: تشاجر قابيل وهابيل بسبب رغبة كل منهما في الارتباط بفتاة واحدة، فحدثت أول جريمة قتل في الكوكب وكان السبب (النسوان)، الأمر الذي يثبت نظرية الزعيم الفرنسي نابليون (في الجريمة.. فتش عن المرأة).

سنة 100000 قبل الميلاد: كانت هناك فرصة للتخلص من جنس النساء إلي الأبد بعد ما سببنه للرجال من ألم سواء بالخروج من الجنة أو بتوريط شخص في قتل شقيقه، كانت الفرصة مواتية خاصة أن الكوكب كان مقبلاً علي طوفان ضخم لم يكن لينجو منه أحد لولا سيدنا نوح الذي أعد مركبًا ضخمًا لإنقاذ من يستحق. في اللحظات الأخيرة يُؤمر سيدنا نوح بأن يأخذ من كل كائن حي ذكرًا وأنثي ففعل. المدهش أن سيدنا نوح لم يأخذ زوجته.

سنة 10000 قبل الميلاد: شمشون يذوب حبًا في دليلة التي تعمل لصالح جهات أجنبية، دليلة تسقي شمشون حاجة أصفرة فيفقد وعيه فتقص له شعره مصدر قوته ثم «تليط» رأسه بمرهم الكبريت حتي لا ينمو مجددًا. جرح شمشون العاطفي جعله أقوي من قبل لدرجة أنه هدم المعبد علي نفسه وعلي اللي فيه (بالمناسبة لم تكن دليلة من اللي فيه) وبقي من كل هذه القصة تقليد يتم اتباعه لتخليد ذكري شمشون يتم فيه استدراج الفتيات إلي مكان ما ودعوتهن لشرب حاجة أصفرة وبعدها يتم تصويرهن علي سي ديهات. نجح التقليد فيما بعد لدرجة أن البنات بقت بتتصور علي طول من غير ما تشرب حاجة، في الوقت نفسه تقريبًا كانت كليوباترا تذوب حبًا في أنطونيو، لكنه يبدو أنه قد قال لها كلمة بايخة في يوم كان راجع فيه من المعركة تعبان، فقررت كليوباترا أن تثأر لكرامتها فقد اكتشفت أنها تحب نفسها أكثر منه فساهمت في قتله وفي انهيار الإمبراطورية كلها وفي لحظة اكتشفت أنها كم كانت غبية فأخذت الثعبان في حضنها، لم يتردد الثعبان في أن يقوم بواجبه وهكذا انهارت الشراكة القديمة بين الأنثي والثعبان ولكن بقي نوع من النساء مخلصًا لهذه الشراكة يطلق عليه العامة لقب «المرة الحية».

سنة 300 ميلادية: قيس يحاول أن يتزوج ليلي ابنة عمه التي يذوب فيها حبًا، أبو ليلي يرفض خوفًا من المشاكل الصحية المتعلقة بزواج الأقارب خاصة أن السكر كان وراثة في العيلة عندهم، قيس يصاب بالجنون الارتيابي وبارانويا الشعور بالاضطهاد، تسوء حالته ويهيم علي وجهه في الصحراء وهو يهذي بكلام أصبح من مقررات اللغة العربية في الثانوية العامة.

(بعدها بسنوات تزوجت ليلي من منتج سينمائي وتحولت قصتها إلي سلسلة أفلام..ليلي بنت الصحراء، ليلي بنت الأغنياء، ليلي والمجنون، ليلي بكي فيها القمر).

سنة 1000 ميلادية: بعد أن حدثت أول جريمة بين الرجال بسبب امرأة، استطاع رجل أخيرًا أن يوقع بين سيدتين، وكانت النتيجة أن قامت إحداهما بقتل الأخري بأن مزقت عليها عددًا من الشباشب الأديداس جلد طبيعي، كانت الضحية هي شجرة الدر ملكة مصر، وكانت القاتلة هي خليفتها (أم علي) التي احتفلت بقتل ضرتها بأن أعدت إناء كبيرًا أطعمت منه الشعب المصري، كان هذا الإناء يحتوي علي لبن وسكر ومخبوزات وبعض المكسرات، لتبقي «أم علي» أكلة محببة للمصريين يتشاجرون للحاق بها في بوفيهات الأفراح، خلدت أم علي وجهة نظرها في أكلة ستجعل - فيما بعد - كل أنثي تفكر كثيرًا قبل أن تخطف رجلاً من زوجته.

سنة 1200 ميلادية: رجل الدين المسيحي القس فالنتين يزوج الشباب المتهرب من التجنيد سرًا بالعند في قوانين الحكومة التي أجلت الزواج حتي انتهاء الحرب. الرجل كانت وجهة نظره أنه عندما يتزوج الرجال الهاربون من التجنيد ويعيشون مع نسائهم سيكتشفون بعد أيام أن ميدان المعركة أرحم كثيرًا من غرفة الليفينج، ومع ذلك يحتفل العشاق في العالم كله سنويًا بعيد الفالنتين دون أن يسألوا أنفسهم لماذا يتميز هذا العيد بلونه الأحمر الدموي؟

سنة 1800 ميلادية: الجنرال الفرنسي مينو قائد الحملة الفرنسية علي مصر يترك عمله ويتفرغ تمامًا لامرأة من المنصورة اسمها زبيدة سلبته عقله بجمالها (يقال إنها عملت له عمل)، ويقال إنها كانت شرهة جنسيًا مثل تحية كاريوكا في فيلم شباب امرأة لذلك لم يكن الجنرال يقوي علي الخروج من المنزل. علم الإنجليز بالموضوع فقرروا احتلال مصر ويقال إنهم دخلوها دون مقاومة حيث كانت الحملة الفرنسية كلها مع الجنرال مينو في المستشفي.

1945: العالم العربي كله ينصب أم كلثوم مطربة الحب الأولي والصوت الذي يقود دفة المشاعر في كل مكان.

1950: أم كلثوم تنفض لأحمد رامي وتفسخ خطبتها للملحن محمود الشريف وتتفرغ للغناء.

سنة 1950: الملك فاروق يعرف أن والدته الملكة علي علاقة بسكرتير الديوان الملكي عزت باشا أبو عوف، ذاعت القصة للدرجة التي هزت صورة الملك في أعين الشعب وأضعفت هيبته، واجه أمه التي أشهرت في وجهه اعترافًا بأنها وقعت في الحب فلم يقو علي الرد، بعدها هربت الملكة الأم مع عشيق جديد لها تزوج ابنتها فيما بعد، الأمر الذي أصاب الملك بانهيار تام مهد لنهايته.

1950: الزعيم مصطفي النحاس يصدر قرارًا بإلغاء الدعارة التي كانت رسمية في مصر وإغلاق كل بيوت الدعارة التي كانت تدار تحت إشراف وزارتي الصحة والداخلية وكانت تستنفد جزءًا كبيرًا من وقت واهتمامات الرجال في مصر.. وكانت النتيجة في الفقرة التالية.

1952: قيام ثورة يوليو.

1970 - 1980: ظاهرة الميكروجيب تسيطر علي زي النساء في مصر دون أن تحدث حالة تحرش واحدة، يفخر الجميع بأن السبب يكمن في أخلاق الفترة، والحقيقة أن السبب يكمن في رجالة الفترة الذين كان معظمهم علي الجبهة في هذا الوقت، بدليل أنه عندما استقرت الأمور عاد الرجال إلي قواعدهم وبدأ الزي الإسلامي المحتشم في الظهور فبدأت سلسلة حوادث الاغتصاب.

1985: النساء يقمن بالرد علي سلسلة حوادث الاغتصاب بمسلسل قتل الأزواج .

1990: هدنة بين الطرفين وتوقيع معاهدة تحولت إلي ظاهرة اسمها «الزواج العرفي».

1999: أول خرق للمعاهدة (بيبو فرقع جي جي).

2000: ظهور الفياجرا التي منحت الرجل أحلامًا توسعية.

2001: المرأة ترد بثورة السيليكون.

2003: تنصيب تامر حسني صوتًا للحب في الوطن العربي من وجهة نظر الجيل الجديد، وتامر حسني يرد (هوه ده).

2004: تامر يطلق قذيفته (كل مرة أشوفك فيها أبقي نفسي آآآآ)، والنتيجة ظهور قضايا إثبات النسب في المحاكم المصرية.

2005: المرأة تحرز هدفًا قويًا في مرمي سيطرة الرجال باستصدار قانون الخلع .

2007: بعد الخلع قويت شوكة النساء فأبدي الرجال تحفظًا إيجابيًا أدي إلي ظهور 12 مليون عانس وأعزب، النساء ترد بقوة والنتيجة ارتفاع معدلات الطلاق والخلع إلي 45%.

2009: كاتب المقال يعلن خطبته في عملية استشهادية.

صور دفن دكتور مصطفى محمود وجنازة مهيبة والفقراء وأساتذة الجامعة يشيعونه إلى مثواه الأخير .. فى اليوم السابع


فيديو : الدكتور مصطفى محمود فى برنامج القاهرة اليوم



فيديو: د.مصطفي محمود يتحدث عن عظماء الدنيا وعظماء الآخره



صور للدكتور مصطفى محمود



 

 

 

 

 

 

 

 

 

وفاة الدكتور مصطفى محمود


يوم كئيب على مصر هذا اليوم الذى فقدنا فيه
معلمنا وأستاذنا وعالمنا وأديبنا العظيم
الدكتور مصطفى محمود
لقد رحل اليوم عن عالمنا هذا الرجل
الذى تربينا فى مهد عمله وثقافته الواسعة
رحمة الله عليك يا استاذى العزيز
31 أكتوبر 2009

Oct 30, 2009

الجمهورية بتاعتى.. لـ محمد الزمزمى


حفل توقيع كتاب الجمهورية بتاعتى
للكاتب الشاب المتميز محمد الزمزمى
صدر الكتاب عن دار القاصد للنشر
حفل التوقيع يوم الأحد 1 نوفمبر بمكتبة حنين
تقول سارة علام فى جريدة اليوم السابع
و"الجمهورية بتاعتي" كتاب ساخر صدر مؤخرا عن دار "القاصد" للنشر، يتناول أحوال المجتمع المصرى وينتقد أهم المشكلات التى يواجهها المواطن البسيط بطريقة ساخرة.
ويقسم الكاتب جمهوريته إلى عدد من الوزارات بأسماء ساخرة منها "وزارة التظبيط، الكلامنجية، والربابة، والعلم والإيمان، ومصروف البلد، وصحتك بالدنيا، وابنى وخلاص، واللعب مع الجميع، وعشانا عليك يارب، والإيد البطالة، وكلمنى شكرا، والزرع والقلع، ووصلنى قوام، والمجلس القومى لحقوق الرجالة".

فيقول عن تصوره لجمهوريته والحياة فيها: "على فكرة أنا مدمن فول، بضرب كل يوم اصطباحة عند أجمد عربية فول فى العتبة، وبعد أن اكتشفت أن الفول مسوس، أقصد العكس، المهم مازلت أضرب طلب السوس المفول قبل بدأ العمل، لأنى مؤمن بحق المساواة بين الجميع، فيجب أن آكل مما يأكل باقى المواطنين، وضرورة الشحن قبل بدء يوم العذاب فى البلد فالفول أعتقد من غيره البلد تقف فى مكانها ولا تتقدم بينا ولا بيهم أصلهم، الجمهورية الفاضلة بتاعتى تفوقت فى شتى المجالات وما فيش فيها أى مشاكل والحياة تمام زى السكينة فى الحلاوة بالظبط".

للأموات أيضاً الحق فى الفيسبوك

نقلاً عن شبكة الإعلام العربية  أعلن موقع الـ"فيس بوك" أن صفحات مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي يمكن ان تبقى مشغلة بعد وفاتهم ليتمكن اقرباؤهم من تكريمهم. وقال مسئول أمن "فيس بوك" ماكس كيلي في رسالة: "عندما يغادرنا أحد ما تبقى ذكراه في شبكتنا الاجتماعية". ويمكن الاطلاع على صفحات الذين توفوا لكن لعدد محدود فقط من المستخدمين هم من الأصدقاء المؤكدين وأفراد العائلة. ولا يمكن أدخال أي تغيير على هذه الصفحات إلا ان للمستخدمين حق نشر رسالة عليها تكريمًا لذكرى الراحلين. ووحدهم أقرباء الشخص المتوفى يمكنهم تحويل صفحته إلى "موقع تذكاري" شرط تقديم دليل على وفاته مثل شهادة وفاة أو مقال صحافي.

Oct 29, 2009

عيد ميلاد الإنترنت




أربعون عاماً مرت منذ توصيل أول جهازين كمبيوتر ببعض فى أكتوبر عام 1969م ، وكنا قد إحتفلنا منذ أسابيع بالذكرى الأربعين لهبوط أول إنسان على سطح القمر أيضاً فى عام 1969م، ويبدو أن عام 1969م حافل بالإنجازات الحضارية الرهيبة.

فى عام 1969 تمطعت ليبيا فأنجبت ثورة الفاتح وقامت بقيادة العقيد الأخضرانى معمر بالإستيلاء على السلطة، وكانت مصر تخوض حرب الإستنزاف بعد حرب النزيف والوكسة الكبرى فى 67 على يد عبد الناصر وكان العالم العربى بأسره يرزح تحت نير حكام ماركة حصاوى أتوا لتوهم من حديقة الحيوان ليحكموه بالحديد والنار.

فى هذا الوقت كان العالم المتقدم مشغولاً بتوصيل الكمبيوترات ببعضهم حتى يتثنى نقل المعلومات وشهدت معامل كاليفورنيا وبحضور 20 عالم متخصص فى تكنولوجيا المعلومات عملية نقل بيانات بين جهازين كمبيوتر عبر سلك طوله حوالى 20 متر وكانت تسمى شبكة أربانت.

وفى السبعينيات بدأ إستخدام البريد الإلكترونى، فكنا حتى هذا الوقت لا نسمع ولو سمع خير عن الانترنت ولا الكمبيوتر فقد كنا نتعاطى خطب عبد الناصر والسادات فى العضل والوريد والشرج فنقوم بالهتافات الشعبية للزعيم الخالد والرئيس المؤمن.

والآن فقد تطورنا تطوراً كبيراً فى مجال تكنولوجيا المعلومات، فصرنا والحمد لله على رأس البلاد التى تبحث عن السكس فى الإنترنت ، وقمنا بأكبر نهضة حضارية إنترتية عرفها العالم فى مواقع الزواج ومواقع الفتاوى ومواقع الشتائم ، قمنا بحجب مواقع، وإطلاق مواقع ، وتدشين مواقع ، وكلها مواقع منها وإليها نعود.

نهضنا نهضة حضارية كبرى فصرنا نستطيع مقاطعة الفيسبوك ، والدعاء على اليوتيوب بأن تحل على رأسه مصيبة ، وكشفنا شعرنا ودعينا على الهوتميل ، بل نستطيع الآن بفضل النهضة الحضارية أن نلعن سنسفيل جدود الأمريكان الكفرة والألمان الملاحدة ونصمم بانرات للمقاطعة.

صارت لدينا حكومة تسمى حكومة إلكترونية.. تذهب لتدفع فاتورة تليفون، فيقول لك الرجل : الشبكة واقعة ، وتذهب لتدفع فاتورة إنترنت فيقول لك الرجل : البرنتر عطلانة، وهذا إن دل على شئ فإنه يدل على أن مصر لديها : شبكة وبرنتر.. يعنى على وش جواز.

عزيزتى الإنترنت..
أعلم أنكِ تراقبيننا أثناء عبثنا فيكِ، فنحن فى بلادنا قد عودونا على أن نعبث بأى أنثى تقابلنا، وحسبناكِ أنثى، فصرنا نتحرش ببنات الناس فى العيد، ونتحرش بكِ طوال العام.

أحمد الصباغ

Oct 24, 2009

الجاموسة والقطار



إنضمت الجاموسة إلى قائمة أسباب الحوادث فى مصر..
وذلك بعد أن تكرمت جاموسة بالوقوف أمام القطار وشغلت السائق الذى لم يذق طعم اللحم منذ العام الماضى .

وكان قد تم التعارف على الماس الكهربى الذى كان (أس الفساد) فى السنوات الماضية، غير أن إنعقاد مؤتمر الحزب الوطنى السادس قد واكب تطوراً فى مجرمى الحوادث فإنتهجت الحكومية نهجاً جديداً زراعياً وهو إدخال سلالات من أفضل أنواع الجاموس إلى قائمة مسببات الحوادث.

والقطار فى مصر أصبح على يد إعلانات السكة الحديد مثل الحمار الذى يسير خلف الجزرة، جرت الجاموسة هاربة إلى القرية، لكن القطار حلف ليجيبها فجرى ورائها تاركاً قضبانه فهلك من هلك، وهرب السائق مع الجاموسة.

والآن وبعد أن حاصرنا الموت من كل ناحية (حتى من ناحية الجاموس) لا نملك إلا أن نقول (العمر واحد والرب واحد) وأن نجهش بالبكاء على موتانا وندعو بالرحمة لنا ولهم، وأن يلهم الله ذويهم بالصير والسلوان.

أحمد الصباغ

Oct 23, 2009

المؤتمر السادس قبل الميلاد



أجلس فى البلكونة وتحيط بى كوبايات الشاى وقراطيس اللب من كل جانب، وتحول المكان بفعل قراءة الصحف وقزقزة اللب إلى مقلب زبالة عمومى، لا يقل قذارة عن ميدان لبنان ومدينة نصر.
بدأت أتصحف الجرائد التى لا تسر عدو ولا حبيب.. وبدأت حالة من الهزيان.
من أجلك أنت.. شعار مؤتمر الحزب الوطنى الجديد، يا حلاوة يا ولاد..
ست مؤتمرات قام بها الحزب الوطنى ولم يقعد حتى هذه اللحظة :

الأول كان شعاره : فكر جديد.. وتم تحريفه من قبل معارض خبيث إلى فجل جديد.

الثانى كان شعاره : العبور الأول.. يظهر إن ده هو العبور من عنق الزجاجة اللى بيقولوا عليه.

الثالث كان شعاره : العبور الثانى .. وده بقى العبور من رأس الزجاجة.. مشيها راس وخليك مؤدب.

الرابع كان شعاره : فكر جديد وإنطلاقة ثانية نحو المستقبل.. يا أم الإستهلاك والملل، عبور اول وعبور ثانى وفكر جديد أول وفكر جديد ثانى مع إنطلاقة - على الرابع - نحو المستقبل

ثم يأتى المؤتمر الخامس بالشعار الأشهر : مصر بتتقدم بينا.. ويقال إن مصر فضلت تتقدم بيهم حتى وصلت إلى القرن السابع عشر.. قبل الميلاد.

أما المؤتمر السادس فقد رفع الحزب الوطنى – فض فوه – شعار : من أجلك أنت.

ولا نعرف إلى من كان يشير الحزب الوطنى بإصبعة أثناء قول هذه الجملة..

أغلب ظنى أن أعضاء الحزب أشاروا بأصبعهم جميعاً إلى الوريث الوحيد قائلين فى نفس واحد : من أجلك أنت، لكن المواطن الغبى أخدها على نفسه، طب ما كانوا يقدروا يقولوا من أجل المواطن مثلاً، أو من أجل مصر.
لا أدرى لماذا أصبح المواطن المصرى بياخد كل الكلام على نفسه.

والمهم أن محصلة الستة مؤتمرات.. زبالة فى كل مكان، الرشوة والمحسوبية والبطالة والمخدرات والأمراض المتوطنة أصبحت جزء لا يتجزأ من خياشيم المواطن العادى فى مصر.

والأهم .. أن الأجيال الجديدة عمرها ست مؤتمرات، والمولودين حديثاً عمرهم تلات مؤتمرات أو مؤتمرين، ويمكن فى المستقبل الإشارة إلى عمر الإنسان بالمؤتمرات، فيقول الرجل : إبنى الكبير محمود عنده خمستاشر مؤتمر، وبنتى سعاد الصغيرة عندها دلوقت ماشاء الله سبع مؤتمرات.

وترفض البنت العريس المتقدم بحجة إنها لسه صغيرة وما كملتش عشرين مؤتمر، وتقول لصاحبتها إتقدم لى عريس عنده خمسة وعشرين مؤتمر.

أسماء مقترحة للمؤتمرات القادمة :
-       العبور الثالث والرابع والعبور الخامس عشر
-       من أجلك أنت يا مواطن
-       مصر بتتقدم بينا اللى يحب النبى يزق
-       مصر بتتحرش بينا ( عندما يتواكب المؤتمر مع العيد)
-       لما إنت ناوى تبيع ما قولتش ليه؟
-       كلنا إيد واحدة يا بهجت
-       فكر جديد كمان وكمان
-       جديد الفكر
-       الفكر المتجدد
-       التجديد الفكرى
-       التجدد الإفتكارى
-       الإفتكار التجديدى

كل مؤتمر وإنت طيب .. إنت هاتتم كام مؤتمر السنة دى؟

أحمد الصباغ

Oct 22, 2009

محاكمة هيفاء وهبى بسبب سخرية كليب (بابا فين ) من النوبة ونص الدعوى القضائية المقامة ضد هيفاء وهبى وكلمات الأغنية



كلمات الأغنية
ماما ..ياعيون ماما
ماما.. ياعيون ماما
بابا فين بابا نام يا سلام عايز ادخل الحمام
بطل يا ود انت شقاوة بقى ولا عشان روحي فيك متعلقه
ياماما يلا بسرعة افتحي بقى
متبطل ياواد انت شقاوة بقى
طب بصى هقولك انا كلت الكوكو
خلصت الكوكو كان حلو الكوكو
وانا باكل الكوكو وسخت اديا
طب بص هقولك هتروح على اوضتك
وهتدخل اوضتك
هطلع فوطتك وانا ثانية وجاية
طب خلاص خلاص خلاص
يلا خلاص خلاص
حبيبى عمل الواجب
ولا اتنسى ماما بكرة الجمعة مفيش مدرسة
طب حقك على راسى
ياحبيبى سورى
ماماعادى ماما ايزى ماما دونت ورى
طب فين دبدوبى والقرد النوبى
وعروستى الباربى
والارج الغربى
وسبايدر مان
طب بص هقولك هتروح للدادة
هتقول للدادة
هتجبهم دادة
طب خلاص خلاص
فهمنا خلاص خلاص
ابدا ياخواتى مش معقولة
تكون دى دماغ طفل فى سنة اولى
ماما .. ياروح ماما
بابا فين بابا نام ياسلام
عايز ايه
عايز اضربله سلام
لما الشمس تغيب
لما الشمس تغيب
لما الشمس تروح تيجى بداالها نجوم
يبقى الوقت ده ايه يبقى ده وقت النوم
نامى ياعصفورة
نام ياعصفور
يلا بينا يلا نطفى النور
ونامى ياعصفورة نام ياعصفور
بعد مخلاص محكينا هنروح للاحلام
منفتحش عشان اللى حكاها ينام
نامى ياعصفورة ونام ياعصفور
يلا بينا يلا نطفى النور


نص الدعوى القضائية المقامة ضد هيفاء وهبى


إنه في يوم الموافق
بناءعلى طلب كل من :-
أولا : السيد الأستاذ / محمد أحمد دهبالمحامى -
ثانيا : السيد الأستاذ / حسام الدين فرج الله علىالمحامى -
والمقيمان سيدى بشر قبلى – شارع 592 – خلف مدرسة سيدى بشر الخاصة – قسم المنتزة أول – الإسكندرية .
أنا محضر محكمة قد انتقلت حيث أعلنت :-
السيدة / هيفاء محمد وهبى – وشهرتها هيفاء وهبى
والمقيمة بفيلا أحمد أبو هشيمه – 14ش كليوباترا متفرع من شارع الثورة - ميدان الكوربه – مصر الجديدة

مخاطبــــاً مع :-
وأعلنتهــا بالآتي
فوجئ الطالبان ببث أغنية مصورة ( فيديو كليب ) على القنوات الفضائية المختلفة وكذلك شبكة الانترنت تحمل أسم (( بابا فين )) من غناء المدعى عليها ، بالإضافة إلى قيامها بالإنتاج والآداء التمثيلى بتلك الأغنية المصورة ( الفيديو كليب ) .

وحيث انه قد ورد بمفردات تلك الإغنية المذكورة كلمة (( القرد النوبى )) ، ولما كان قد فوجئ الطالبان بترديد تلك الكلمة والتلميح بها بأماكن تواجدهما ، وكذلك التعليق عليها من الآخرين بشئ من السخرية ، وحيث أن الطالبان ينحدران من منطقة النوبة – جنوب مصر – مما يجعل لتلك الكلمات والتعليقات الصادرة بسبب بث تلك الأغنية مصدر ضرر وألم نفسى لهما ولغيرهما من النوبيين .

كذلك فإن ورود كلمة (( القرد النوبى )) فى تلك الأغنية – وهى فى الأصل أغنية موجهة للأطفال – يعد مصدر خطأ وخطر شديدين حيث يتم تلقين الطفل مفاهيم خاطئة تجعله ينظر إلى من يختلف معه فى اللون بإعتباره مسخا أو قردا مما يعتبر زرعا لبذور العنصرية البغيضة فى نفوس الأطفال بالمخالفة للمبادئ التى أرستها جميع الأديان والقوانين والمواثيق الدولية التى تحض على نزع العنصرية بين ابناء البشر جميعا.

ومما يزيد من الأمر سوءا أن تأتى تلك الإهانات من المدعى عليها وهى غير مصرية إلى الإنسان المصرى النوبى مما يجعلنا لا نجد حصن نتحصن به إزاء تلك السخرية والعنصرية من المدعى عليها سوى اللجوء للقضاء المصرى الشامخ والذى نلجأ إليه كمواطنين مصريين اهينوا فى وطنهم من غير المصرى ، حيث أن الطالبين وغيرهما من النوبيين وبرغم الخصوصية الحضارية والثقافية لهم إلا انهم مصريون قبل اى شئ ولا يقبلوا أن يهانوا فى وطنهم العزيز مصر بهذا الشكل المسئ.

ولما كانت المادة 12 من الدستور تنص على :-
((
يلتزم المجتمع برعاية الأخلاق وحمايتها ، والتمكين للتقاليد المصرية الأصيلة وعليه مراعاة المستوى الرفيع للتربية الدينية والقيم الخلقية والوطنية ، والتراث التاريخى للشعب
، والحقائق العلمية ، والسلوك الإشتراكى ، والآداب العامة ، وذلك فى حدود القانون .
وتلتزم الدولة بإتباع هذه المبادئ والتمكين لها )) .
وحيث أن بث تلك الأغنية موضوع الدعوى ينطوى على ما يعد مخالفة صريحة لما نصت عليه المادة سالفة البيان وتمثل ضررا كبيرا لشريحة من المجتمع تقدر بعدة ملايين من المصريين تتعامل مع المجتمع فى ظل الإستخدام السئ لكلمات تلك الأغنية والذى تمثل فى نعت جميع المصريين النوبيين بأنهم لا ينتمون إلى الجنس البشرى وإنما ينتمون إلى عالم الحيوان بإعتبارهم ( قرود ) .

ولما كانت المادة 45 مرافعات تنص على :-
((
يندب فى مقر المحكمة الإبتدائية قاضى من قضاتها ليحكم بصفة مؤقتة ومع عدم المساس بالحق فى المسائل التى يخشى عليها من فوات الوقت...................)).

ولما كان ظاهر النص قد حدد أن إختصاص القضاء المستعجل نوعيا بنظر دعاوى معينة مشروط بشرطين:-
أولهما: توافر ركن الإستعجال.
وثانيهما: عدم المساس بأصل الحق.

ولما كان الفقه والقضاء قد إجتهدا فى وضع تعريف للإستعجال ، حيث عرفه البعض بأنه ضرورة الحصول على الحماية القانونية العاجلة التى لا تتحقق من إتباع الإجراءات العادية فى التقاضى نتيجة لتوافر ظروف تمثل خطرا على حقوق الخصوم أو تتضمن ضررا قد يتعذر تداركه وإصلاحه .
((
د / أمينة النمر – قوانين المرافعات ص312))



كذلك عرف آخرون ركن الإستعجال بأنه يتحقق كلما توافر أمر يتضمن خطرا داهما على حقوق الخصوم أو يتضمن ضررا لا يمكن تلافيه إذا لجأ الخصوم إلى القضاء العادى .
((
د / أبو الوفا – المرافعات طبعة 13 ص 331))

ويتضح من خلال التعريفات السابقة للإستعجال والتى أوردناها على سبيل المثال توافر ركن الإستعجال على وقائع الدعوى الماثلة.

وإزاء الضرر الواقع والخطر المستعجل الذى لا يمكن تتداركه فيما بعد يحق للطالبين أن يلجئا إلى القضاء المستعجل طالبين الحكم بمنع عرض وبث الأغنية المصورة ( الفيديو كليب ) الخاص بالمدعى عليها والذى يحمل أسم (( بابا فين )) لما فيه من إهانة وتجريح وعنصرية مما سبب للطالبين وغيرهم من النوبيين أضرارا أدبية ومعنوية جسيمة .

وحيث ان المدعى عليها هى منتجة تلك الأغنية موضوع الدعوى مما يحق لنا معه أن نلتمس من هيئة المحكمة الموقرة إلـزامها بـوقف عرض وبث تـلك الأغنية المصورة ( الفيديو كليب ) بجميع القنوات التلفزيونية الفضائية والأرضية .

بنـاء عليـه

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخه اعلاه حيث أعلنت المعلن إليها بصورة من هذه الصحيفة وكلفتهما الحضور أمام محكمة القاهرة للامور المستعجلة - الدئـرة ( ) مستعجل والكائن مقرها بشارع رشدى – عابدين وذلك بجلستها المنعقدة علنا من يوم الموافق / / 2009 وذلك فى تمام الساعة التاسعة صباحا وما بعدها لتسمع الحكم :-
بمنع عرض وبث الأغنية المصورة ( الفيديو كليب ) والتى هى من انتاج وغناء وأداء تمثيلى للمدعى عليها والتى تحمل أسم ( بابا فين ) لما فيها من إهانة وتجريح وعنصرية مما سبب للطالبين إضرارا أدبية ومعنوية جسيمة .
مع إلزام المدعى عليها بالمصاريف ومقابل أتعاب المحاماة
ولأجل العلم ،،،

Oct 21, 2009

رحاب أبو العلا .. مخنوقة


صدر عن دار الفاروق
كتاب أنا مخنوقة
للكاتبة الشابة : رحاب أبو العلا

نبى بلا أتباع .. خالد الصاوى


صدر عن دار دوّن للنشر
ديوان شعر .. نبىّ بلا أتباع
للفنان الشاعر خالد الصاوى

شعراء ضد التوريث فى مجمع نور الثقافى فى باب الشعرية

تقام ندوة بعنوان
شعراء ضد التوريث
اليوم 21 أكتوبر 2009
فى مجمع نور الثقافى - باب الشعرية
يحضرها
دكتور أيمن نور
الشاعر أحمد فؤاد نجم
الشاعر سمير عبد الباقى
وآخرون


Oct 20, 2009

الفرق بين المصرى اليوم والدستور


الأخ الاستاذ عبد المنعم محمود قال هنا فى جريدة الدستور إمبارح :  استقالة مرشد الإخوان
كشفت مصادر مطلعة داخل جماعة الإخوان المسلمين عن أن مهدى عاكف مرشد الجماعة قدم استقالته أمس فى اجتماع عاصف ضم أعضاء مكتب الإرشاد بعد رفضهم بشكل قاطع تصعيد عصام العريان عضوا بالمكتب خلفا لمحمد هلال، حيث طلب عاكف  حسب مصادر مقربة منه  تصعيد العريان نائبا له فى المكتب طبقاً للائحة الداخلية التى تعطيه الحق فى اختيار نوابه وهو ما أثار مشادات كلامية داخل الاجتماع وصل للاحتداد على عاكف مما دفعه لتقديم استقالته وخروجه غاضبا تاركا مقر الجماعة متجها لمنزله فى التجمع الخامس.

وبعدين نفس الأستاذ عبد المنعم قال انهاردة فى نفس ذات الجرنان : مرشد الإخوان يتراجع عن استقالته «شكلياً».. وحبيب المرشد «الفعلي»
حضر المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين «محمد مهدي عاكف» إلي مقر الجماعة وهو ما اعتبره المراقبون محاولة لمنع حدوث انشقاقات وانقسامات في صفوف الإخوان علي خلفية إعلانه الاستقالة من منصبه أمس الأول احتجاجاً علي معارضة أعضاء مكتب الإرشاد تصعيد «عصام العريان» نائباً له. وأصدرت الجماعة بياناً ينفي استقالة «عاكف» أكدت فيه أن المرشد العام مازال يمارس عمله بشكل معتاد بين أعضاء مكتب الإرشاد وقيادات الجماعة، مضيفة في بيانها أن الإخوان يؤكدون اعتزازهم بمرشدهم علي رأس مؤسسات الجماعة التي تعمل وفق نظم ولوائح ثابتة.

ثم
الاستاذ عبد المنعم محمود بيقول فى مدونته

جماعة الإخوان تنفي استقالة عاكف ولم تنفي المشادات التي حدثت في المكتب ولم تذكر سبب عدم نشر رسالة المرشد التي قال أنها ستحسم تصعيد العريان


أما المصرى اليوم انهاردة قال
مهدى عاكف لـ«المصري اليوم»: مازلت مرشد الإخوان ولم ولن أستقيل قبل نهاية ولايتى فى يناير المقبل
وقال عاكف لـ«المصرى اليوم»: «أنا مازلت مرشداً عاماً للإخوان، ولم ولن أقدم استقالتى حتى تنتهى ولايتى الأولى بنهاية شهر يناير من العام المقبل، وسأكون بعدها عضواً بالجماعة وسأترك القيادة تماماً حسبما أعلنت سابقاً».
وأضاف عاكف أنه فوجئ، مثل كل المتابعين، بالأخبار التى تتردد حول تقديمه استقالته من قيادة الجماعة، مؤكداً أنه فى مكتبه ويمارس مهامه كالمعتاد.
فيما أصدر الدكتور محمد حبيب، النائب الأول لمرشد الإخوان، بياناً صحفياً، أمس، أكد فيه أن المرشد لم يقدم استقالته، وأنه يحظى بحب وتقدير واحترام جميع أعضاء مكتب الإرشاد، وأضاف بيان حبيب أن عاكف حضر إلى مكتبه، ومازال على رأس الجماعة ومتواصلاً مع مؤسساتها، وآراؤه ونصائحه وتوجيهاته لها كل التقدير والاحترام والاعتبار.


ولذلك
أشاد الدكتور عبدالحميد الغزالى، المستشار السياسى للمرشد العام للإخوان، بدقة ما نشرته «المصرى اليوم» أمس حول الخلاف داخل مكتب الإرشاد، وعدم تورطها فى نشر خبر الاستقالة، منتقداً نشر عدد من الصحف القومية والمستقلة خبر الاستقالة منسوباً لمصادر مجهلة، ومبنياً على شائعات.

Oct 17, 2009

إجتماع وزارى تحت سطح البحر



صباح اللسعان والجمال..
إجتمع اليوم مجلس وزراء جمهورية جزر المالديف لبحث نقاط تتعلق بالبيئة، والتحضير لإجتماع وزارى كبير وجاء الإجتماع طبيعى جداً.. إلا إنه يختلف عن باقى إجتماعات الدنيا فى إنه.. تحت سطح المحيط الهندى.
الهدف من الإجتماع هو تسليط الضوء على هذا الخطر الكبير الذي يهدد وجود
الجزر الصغيرة القليلة الارتفاع كالمالديف في عدد من محيطات العالم، بجانب مناطق أخرى من العالم أرضها منبسطة قليلة الارتفاع، وأحيانا دون مستوى سطح البحر مثل هولندا.

وتدرب الوزراء على الغطس على عمق ستة أمتار بالقرب من جزيرة جيريفوشي القريبة من العاصمة مالي.

كانت فكرة جميلة من رئيس جزر الملديف كفيلة بلفت إنتباه العالم للخطر، بالإضافة إلى أن كينونة جمهورية المالديف كجزر واقعة فى الماء تتناسب مع فكرة الإجتماع.

ومن هنا يمكن للحكومة المصرية أن تفكر جدياً فى إجتماع وزارى يعقد فى مكان يتناسب مع طبيعة مصر الحالية..

فيمكن مثلاً عمل إجتماع وزارى للفت الإنتباه لأهرمات القمامة التى تفشت فى كل ركن من أركان مصر المحروسة، على أن يكون الإجتماع فى خرابة.

ويمكن تجهيز الخرابة لإستقبال الوزراء الذين سيرتدون حتماً زى عمال النظافة الأخضر، ويمسك كل وزير بمقشة وجاروف بدلاً من قلم وورقة، ويتم التحضير لمقلب زبالة عمومى، بالتنسيق مع هيئة نظافة وتجميل القاهرة.

ثم يتم عمل مؤتمر صحفى فى مقلب الوفاء والأمل العمومى، وإلتقاط الصور التذكارية مع القمامة، حيث أعتقد أنها المرة الأولى التى يرى فيها وزراء مصر أكوام الزبالة.

أحمد الصباغ