خالو أحمد الصباغ

مدونة أحمد الصباغ ترحب بكم .. من الآن لكى تستطيع أن تعبر عن أرائك وغضبك من الاحتلال ومن النظام الحاكم .. فعليك أن تمتلك مدونة .. وحجر .. وحذاء Welcome to my blog! Here you will find all things about me.. i am 31 years Egyptian Blogger .. i blogging on journalism, Poetry, Caricature, Photography, Arts, Sports.. The main ait for me is to connecting people and to discover myself..Ahmed....Welcome to my blog! Here you will find all things about me.. i am 31 years Egyptian Blogger .. i blogging on journalism, Poetry, Caricature, Photography, Arts, Sports.. The main ait for me is to connecting people and to discover myself..Ahmed....Welcome to my blog! Here you will find all things about me.. i am 31 years Egyptian Blogger .. i blogging on journalism, Poetry, Caricature, Photography, Arts, Sports.. The main ait for me is to connecting people and to discover myself..Ahmed

Mar 31, 2011

مطالب جمعة إنقاذ الثورة


ـ الإسراع فى محاكمة كبار الفاسدين وعلى رأسهم مبارك وثلاثى الشر: زكريا عزمى وصفوت الشريف وفتحى سرور.

ـ حل الحزب الوطنى وعمل قائمة بأسماء أعضائه وعدم السماح لأى عضو منهم بممارسة الحياة السياسية سوى بعد التأكد من سلامة سيرته الذاتية أو براءته من أى تهمه موجهة إليه.

ـ تطهير الإعلام الفاسد الذى يدافع عن المجرمين ويؤيد الثورة المضادة لإجهاض ثورة الشعب، واستبدال رؤساء الجامعات والمحليات والإعلاميين الفاسدين بإعلاميين شرفاء للمساهمة فى توعية الناس وعدم تضليلهم.

ـ الإفراج عن معتقلى الرأى الذين اعتقلهم الأمن المركزى مسبقا والشرطة العسكرية حديثا.

ـ التأكيد على حرية الرأى والتظاهر السلمى وعدم العمل بأى قانون يصدر لتقييد رأى الشعب الذى يستمد الجيش منه شرعيته.

ـ الإسراع فى مصادرة أموال الطغاة ورجال الأعمال الفاسدين وتجميد كل أرصدتهم فى كافة بنوك العالم وأولهم آل مبارك.

Mar 29, 2011

Mar 25, 2011

ماتوا دون أن يشاركوا فى الغزوة

يعرف أصدقائى المقربين أننى لا أبكى إطلاقاً إلا عند تقشير البصل .. حتى أُشيع عنى أننى عديم الإحساس، وكنت أنفى ذلك بشدة معللاً عدم بكائى بأن الغدة الدمعية عندى بايظة مش شغالة.
أقولك حاجة بس ما تضحكش عليا؟ 
عندما شاهدت الشيخ محمد حسين يعقوب وهى يكبر فرحاً بغزوة الصناديق.. ظهر فى خيالى فجاءة الدكتور عبد الوهاب المسيرى .. فانفجرت من العياط..
 أراك مندهشاً من إجتماع شخصين لا يمتان بصلة لبعض فى مخيخ واحد سأوضح لك فى السطور التالية العلاقة بين الشخصين وهى علاقة - كما سيتضح لك - متناقضة منيلة بنيلة.
 الدكتور المسيرى واحد من صناع ثورة 25 يناير بكفاحه على مدار سنين طويلة ضد أنظمة منيلة بنيلة حكمت مصر.. بدءاً من رحلته مع الإخوان المسلمين ومروراً بإنتماءه للتيار اليسارى وإنتهاءاً بمشاركته فى تأسيس حركة كفاية 2004م التى لا يستطيع أحد  أن ينكر أنها أولى درجات سلم الثورة.. باختصار الدكتور عبد الوهاب المسيرى كان واحداً على رأس من قالوا (كفاية) فى وجه مبارك وابنه وواحداً من أوائل من رفضوا التوريث ونبهوا الشارع المصرى لقدومه وخطورته.
ورغم مرضه بالسرطان إلا أنه نزل مع المواطن المصرى إلى الشارع فى المظاهرات، وتم سحله على الأرض وبهدلته وقبل أن يقوم كان يدعو إلى مظاهرة أخرى.
وصاحبت رحلة النضال السياسى رحلة فكر وعلم، فقد نشر الدكتور المسيرى عشرات الكتب والأبحاث وعلى رأسها موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية التى نعرفها جميعاً.
 فى هذا الوقت كان الشيخ محمد حسين يعقوب واحداً من شيوخ السلفية الذين يرددون (كفاية مظاهرات) ويحّرمون الخروج على الحاكم، ويعرضون عن المشاركة فى اللعبة السياسية حتى أصبحوا فاكهة النظام وحبايبه، وفى الوقت الذى كان مبارك يلعب لعبته القذرة مع الإخوان (الكخة) كان السلفيين من أمثال شيخنا يعقوب يحلّون أهلاً وسهلاً فى المساجد الكبرى والقنوات الفضائية والصحف.
عبد الوهاب المسيرى مات .. قبل أن يفرح معنا بالثورة.
والشيخ محمد حسين يعقوب إعتبر إن الثورة بتاعته، وإن الإستفتاء بتاعه، وإنه وفريقه من أهل (نعم) قد إنتصروا.. وفين؟ .. فى غزوة الصناديق.. غزوة الصناديق يا شيخ يعقوب؟ اه غزوة الصناديق.. يعنى المؤمنين هما اللى إنتصروا فى الاستفتاء على كارهى الدين الذين قالوا لأ؟ أيوة لقد نصر الله الذين قالوا نعم للدين .. وأصاب الذين قالوا لا الخزى.
 قس على ذلك الكثيرون .. 
الدكتور محمد السيد سعيد المفكر العظيم .. الكاتب الصحفى كامل زهيرى.. أستاذنا العظيم محمود عوض .. الساخر الكبير محمود السعدنى  .. الدكتور أحمد مستجير
راحلين بشّروا بالثورة .. ماتوا دون أن يفرحوا معنا بها... ولم يساعدهم القدر أن يكونوا من المنتصرين فى غزوة الصناديق.

أحمد الصباغ

Mar 24, 2011

إستيتيوهات بتعيط

- عام 2011 شهد حتى الآن ثلاث غزوات هامة : غزوة القديسين فى يناير - غزوة الجمل فى فبراير  - وغزوة الصناديق فى مارس .. بمعدل غزوة فى الشهر .. وهو معدل مش بطال.

- فى كل عصر يظهر واحد تائب : فى التسعينات وبعد انحسار موجة الارهاب ظهر (الارهابى التائب) ، وقبل ثورة 25 يناير ظهر (الفنان التائب)  .. وبعد الثورة ظهر (البلطجى التائب) .. قريباً سيطالعنا مبارك وفى يده سبحة ويصبح (الرئيس التائب) .. توب علينا يارب.

- احترق مبنى وزارة الداخلية للمرة الثانية ... مفروض يتم تنظيم الحرايق دى بشكل أفضل .. ويتعمل الهيئة العامة لإدارة شئون الحرائق - إدارة حرائق وزارة الداخلية .. ودى تبقى مع هيئة شئون التكفير ونعمل لهم وزارة نسميها : وزارة الدمار والجودة.

- تعامل النظام مع الثوار فى ميدان التحرير بغباء يحسد عليه، لدرجة إنى كنت اتوقع أن يرسل إليهم البلدية بتهمة إشغال الطريق.

 - هيكل للمواطنين بعد الاستفتاء : قمتم بالثورة وصعدتم إلى القمر ثم طلبتم كيلو كباب.. واقول : ما هو القمر بالتأكيد مفيهوش محلات بيتزا .. والانسان بردو لازم يتغذى حتى على القمر.

- لو كان مبارك بيننا اليوم ورأى ملايين المصريين (الغير مؤهلين للديمقراطية) يستنشقون الحرية ويدلون بأصواتهم فى تحضر يتعانقون جميعاً كالبنيان المرصوص .. لمات بحسرته.

- طارق الزمر ظل فى السجن مدة 27 عاماً .. أنجب خلالها طفلين .. الراجل ده هايل.

- عاجل 2025 : هذا وقد هاجمت قوات تابعة لـ "نعم" مناطق مؤيدة لـ "لأ" .. بينما اتهم أفراد يساريون تابعون لـ "لأ" بعضاً من التابعين لـ ""نعم" بالإستقواء بالخارج وإمتلاك أجندات .. ونقل التليفزيون الرسمى لـ "نعم" صوراً من تسريب ويكيليكس لبعض أفراد "لأ" يأكلون كنتاكى فى أماكن حدودية فاصلة تابعة لقوات حفظ السلام.

 - حينما يقول لك صديقك أنه مخنوق ويود أن ينعزل .. فإعلم انه يقصد انه مخنوق منك .. ويود ان ينعزل عنك .. لإنك ستكتشف أنه متوفر بالأسواق أكثر من مسحوق إريال.

 - كان كلما رأى فتاة جميلة تمنى أن يتزوجها .. الآن صار كلما رأى فتاة جميلة دعا لها الله ان يرزقها بإبن الحلال.

- أمى هى  الوحيدة التى وهبتنى من كل سوائل جسمها .. من دمها حينما ولدتنى، ومن لبنها حينما أرضعتنى، ومن دموعها حين مرِضتُ.. وهى الأنثى الوحيدة أيضاً – أحم أحم – التى تبوسنى قدام الناس دون أن أشعر بالخجل.

- أعلن أنا أحمد الصباغ – كواحد من الذين قالوا نعم – أننى متبرأ من غزوة الصناديق بتاعة الشيخ يعقوب ، وأن آخر غزوة شاركت فيها كانت غزوة الجمل.

- بداخل كل إنسان مصرى (مبارك صغير) يجب التخلص منه فى أقرب وقت .. قبل أن تتوافر الظروف لنموه فيصبح مبارك كبير.


أحمد الصباغ

Mar 23, 2011

بوسة أمويّة

فى الوقت الذى ستقرأ فيه هذا الكلام، سوف أكون بتباس .. حيث أننى قد قررت أن أكتب المقال ثم أدخل على أمى بالهدية التى يعقبها البوسة السنوية المعتادة.
وليس معنى هذا إن أمى لا تبوسنى سوى مرة فى العام، بل تبوسنى آلاف المرات خلال السنة، لكن هذه البوسة تحديداً هى الوحيدة التى تأتى بعد عطاء منى، أما باقى الالاف من البوس فيأتى بعد عطاء منها.
من زمان وأنا أتساءل فى حيرة  : لماذا لا نسمع عن (بوسة أمويّة) مثلما توجد بوسة أبوية .. هل الأم ما بتعرفش تبوس كويس مثلما يجيد الأبهات (الخبرة) البوس، لقد أصبح الرجل يمتلك سلاح البوسة الأبوية .. فعندما تقفشه زوجته وهو يبوس الخدامة ذات السابعة عشرة، أو بنت الجيران ذات العشرين، يصيح مؤكداً فى خشوع وتقوى .. إنها بوسة أبوية.
 أنا لا أكتب عن الأمهات بمناسبة عيد الأم، فأنا نادراً ما أكتب فى المناسبات التى يكتب فيها الجميع، ومعروف مسبقاً ما يكتب دائماً عن الأمهات فى تلك المناسبة .. (فضل الأمهات - عيد الأم حرام ولا حلال – الست دى أمى - ... الخ
 لكننى أكتب عن الأمهات فى (أول عيد أم بعد الثورة) وبعد أن بكت أمى وأمك على الشهداء، وصلّت من أجل نصرتنا فى التحرير وباتت ليالى سوداء تتابع قناة الجزيرة لعلها تسمع خبرنا على الهواء.. 
 أكتب بعد أن نزلت أمى وأمك لممارسة العملية الديمقراطية فى مشهد خيالى مهيب، وبعد أن أنكشفت حقيقة (ماما سوزان) وعرفنا كيف كانت الست أم علاء تحتضن المال العام وتضمه فى حنان إلى حسابها الخاص فى مشهد أمومى عجيب.
 نتفق جميعاً أن الأمهات شاركن فى الثورة بطريق مباشر أو غير مباشر وليس موقف كل الأمهات من الثورة واحد، فهناك أنواع أمهاتية متعددة..
النوع الاول : الأم المناضلة 
وهو نوع قد تكون لم تراه لكننى رأيته وهى أم فى السبعين كانت تنزل التحرير على رأس كتيبة من خمس رجالة (هم ولادها) تسبقهم إلى الميدان وتشد من أزرهم، وتصرخ فيهم إن رأتهم مخسعين .. هو أنا مخلفتش رجالة ولا إيه؟
النوع الثانى : الأم المعتادة 
وهو نوع يمثل قطاع عريض من أمهات مصر اللاتى يقفن قلباً وقالباً مع الثورة بشرط .. أن يقوم بها الأخرون .. مش ولادها.
النوع الثالث : أم الفلول 
الأم التى ترفض الثورة وتلعن سنسفيل جدود شباب التحرير البايظ .. بإختصار : أمهات الحزب الوطنى.
ولا يمنع أن يكون هذا النوع أما حنوناً تمتلئ بمشاعر الأمومة والعطف لكن .. على أولادها فقط .. مثل طنط عفاف التى احترقت إنهياراً على حمادة الذى لم يجد ريشة - توحد الله - يأكلها..
النوع الرابع : أم أحمد 
وهى حاجة مختلفة عن كل الأمهات، فهى الأم التى تهفو فى جوف الليل تضرعاً إلى الله لنصرة الثوار وتدعو الله أن ينتقم من الظالمين ويشيل ويحط عليهم، وهى نفس الأم التى بعد خمس دقائق تلطم وترقع بالصوت الحيانى حينما تكتشف إنى لابس ونازل التحرير..
تصطنع المرض والإغماء والغيبوبة والكحة والجوع وأى حاجة قد تفيد فى إجبارى على البقاء فى البيت والإقلاع عن فكرة النزول، ولو إتخذت قراراً بعدم النزول تجدها قربت تلعب جمباز فى البيت.. أما لو نزلت فتقوم بالإتصال بى كل 3.2 ثانية للإطمئنان أن رصاصة لم تستقر فى رأسى بعد.
النوع الخامس : أم الشهيد 
فى أحد أيام الثورة كنا على موعد مع مجموعة من أمهات الشهداء، منهم أُم فقدت عقلها على إبنها، وعصبت رأسها بعصابة سوداء، وصارت تصرخ وتصيح فى كل إتجاه.. ذوبتنا جميعاً بكاءاً وانفطاراً .. ودعوت الله أن أتحول إلى تراب حتى أتشرف وأسعد بأن تمشى علىّ تلك السيدة.
 المهم..
لن أوصيك بأمك ولن أنصحك بأن تبوس يديها وقدميها فى كل وقتٍ وحين، ولن أنصحك بطاعتها وبرّها، فأنت راجل عندك أكونت على الفيسبوك وبالتأكيد أن هذه النصائح قد أسديت إليك آلاف المرات من قبل، ولازم تكون بتعمل كدة، لكننى اليوم سأغرد خارج السرب وسأوجه نصيحتى للأمهات .. 
 أمهاتنا العزيزات الغاليات الجميلات القديرات العظيمات : هناك من حولك من فقدوا أمهاتهن .. ابن اخوكى او ابن اختك او بنت جارتك او ابن أى حد تعرفيه.. هل نسألك أن تعطيهن فى هذا اليوم شيئاً من إهتمامك وامومتك وحنانك وسؤالك وعطفك؟
 أما بخصوص عيد الأم حرام ولا حلال فقد سألت صديقة كنت أظنها عليمة بأمور الدين هذا السؤال، فأجابتنى فى تلقائية وصدق وانفعال : طبعاً حرام .. إزاى يعملوه يوم 21 واحنا مفلسين .. مفروض يبقى أول الشهر.
 وأخيراً
أمى هى  الوحيدة التى وهبتنى من كل سوائل جسمها .. من دمها حينما ولدتنى، ومن لبنها حينما أرضعتنى، ومن دموعها حين مرِضتُ.. وهى الأنثى الوحيدة أيضاً – أحم أحم – التى تبوسنى قدام الناس دون أن أشعر بالخجل.

أحمد الصباغ

Mar 22, 2011

إزاى تعرف إنك - لامؤاخذة - من الفلول؟

كانت أمنية حياتى أن أكتب مقال يحتوى على كلمة (فلول) مثل كل أبناء الطبقة المثقفة النضيفة ولاد الناس، التى تمتلك القدرة على قول كلمة (فلول) بكل شجاعة أمام الناس دون خجل وسط نظرات الدهشة والإعجاب من أبناء الطبقة النص متعلمة أمثالى.

وها قد أتتنى الفرصة على طبق من ذهب أن أقول (فلول) مستغل فرصة الاستفتاء التى حسمت نتيجتة النهائية منذ قليل، وما سبقه من حالة جدل فى الشارع المصرى وصلت إلى حد انه حينما كان يعلم أحد أننى سوف أقول (نعم) كان يسألنى بدهشة : ليه؟؟ إنت إخوان ولا فلول؟

كانت كلمة فلول تستخدم دائماً قبل كلمة الحزب الوطنى لتصبح (فلول الحزب الوطنى) للتعبير عن الشوية الباقية من فضلات الحزب، لكننى أستخدمها هنا لوصف نوع أخر من الـ (فلول) وكنت أتمنى أن أقول كلمة (فلول) فى ظروف أفضل من تلك الظروف، حيث إن كلمة (فلول) هنا سوف تثير الضيق فى نفس بعض الأصدقاء الذين أتمنى أن تصلهم رسالتى برداً وسلاماً على قلوبهم ولا يأخذونها على صدورهم.

نيجى بقى لحكاية فلول..

من شوية .. أُعلنت النتيجة النهائية لأول إستفتاء حقيقى حر نظيف ديمقراطى فى تاريخ مصر الحديث والقديم والمعاصر وكل التواريخ..

شابته تجاوزات ضئيلة مثله مثل أى أستفتاء فى الدنيا بل مثله مثل أى حاجة فى الدنيا لا تصل إلى حد الكمال، ولا يمكن لشئ من صنع الإنسان أن يصل إلى حد الكمال فالكمال لله وحده .. وكانت النتيجة هى موافقة أغلبية الشعب المصرى على التعديلات.

وكنا نحن – النعميين واللائيين – قد إتفقنا على إحترام نتيجة الاستفتاء وأعلن الجميع مسبقاً عن رضاهم عن نتيجة الاستفتاء سواء كانت نعم أو لا .. ثم إذ فجأتن وبعد إعلان النتيجة فوجئت بإنفجار ماسورة استيتيوسات فيسبوكية وجروبات وصفحات تنعى مصر، وتبكى شبابها الراحل وتلطم الخدين، وتشق الجيوب على عمرها المقصوف وكأن شيئاً لم نتفق عليه، وكأن الروح التى سبقت الاستفتاء كانت روحاً مصطنعاً من ناس بتقول .. إستفتاءنا لبن

ألف مبروك لمصر بعنصريها النعميين واللائيين..
وأخص بالتهنئة الأغلبية العظمى من (اللائيين) المحترمين الذين رضوا بالنتيجة وفهموا جيداً أن الأمور لا تميل للأعلى صوتاً ولا للأكثر تخوفاً ولكن تميل للأغلبية.

مبروك لكل المصريين المعتدلين المحترمين سواء ممن قالوا "نعم" أو ممن قالوا "لا" .. وهارد لك لكل الأغبياء الذين قلبوها مناحة طائفية ودينية وبتنجانية .. وسهروا ليلهم يفقسون الجروبات ويبيضون الصفحات التى تطعن فى النتيجة وتتهم (الفلول) بالسيطرة على عقل المواطن المصرى المهيض الجناح  .. وقضوا ليلتهم يعضون اصابعهم من الغيظ لإن كلمتهم ما مشيتش ..

لغة التخوين والتعصب والغباء وتبادل الإتهامات انتهت .. وأصبحت الكلمة الأولى والأخيرة للشارع .. وعلى الجميع أن يحترم لغة الشارع وأن يصمت حينما تتكلم الأغلبية  أما من يريد أن يحكم مصر من فيسبوكه وتويتره ويمشى كلمته على الناس من برجه العاجى  .. فعليه بآلة الزمن التى تعود به إلى عصر مبارك.

إلى فلول التعصب البائد .. هارد لك

أحمد الصباغ

من هو الدكتور محمد مقبل؟ مرشح رئاسة الجمهورية

مولود في قرية كوم الدربى ـ مركز المنصورة ـ محافظة الدقهلية في 10 / 7 / 1958 حصل على الابتدائية من مدرسة القرية فى عام 1970 حصل على  الإعدادية  من مدرسة سندوب وتلبانه عام 1973 حصل على الثانوية من مدرسة الملك الكامل بالمنصورة عام 1976 إلتحق بكلية طب المنصورة حتى السنة الرابعة إنتقل إلى كلية طب بنها وتخرج سنة 1983 بتقدير عام  جيد جدا مع مرتبة الشرف

متزوج وله ثلاثة أولاد ذكور هم  مقبل ـ نفرو ـ نفرتم وخمس بنات هن زينب ـ سامية ـ نفرتارى ـ نفرتيتي ـ نفرى

·       حصل على الماجستير من كلية الطب بنين جامعة الأزهر سنة 1992

·       حصل على الدكتوراه من كلية الطب بنين جامعة الأزهر سنة 2007

·       عمل طبيب امتياز في مستفى جامعة بنها ومستشفى ناصر بشبرا الخيمة وبور سعيد 1984           

·       عمل طبيب وحدة صحية في مركزى الزرقا وفارسكور بدمياط 1985

·       عمل طبيب مقيم نساء وتوليد بمستشفى سوهاج التعليمي 1987

·       عمل طبيب اخصائى نساء وتوليد بمستشفى سوهاج التعليمي 1992

·       أنشأ عيادة خاصة أمراض النساء والتوليد  في كلا من قرية نامول مركز طوخ بالقليوبية ثم مدينة ساقلته ودار السلام (أولاد طوق شرق ) بسوهاج

·       عمل فى منشآت طبية خاصة فى أسوان ومدينة نصر النوبة

·       أنشأ مركز علاج العقم في كلا من نجع حمادي وسوهاج  والفيوم وطنطا وروكسى والوراق ومدينة السلام

·       حضر العديد من المؤتمرات العالمية الطبية فى كثير من بلدان العالم  ايطاليا – سويسرا – النمسا – فرنسا – رومانيا  والصين للدراسة الطبية فى مجال العقم  والمناظير وأطفال الأنابيب

·       من الأوائل الذين ساهمو في قناة الناس حتى قبل افتتاحها

·        صاحب قناة البدر الفضائية

·       مقدم برامج طبية فى قنوات ( الحكمة – المحور – القناة الثانية )



عضو بالجمعيات العالمية الآتية :-

·       الجمعية الأمريكية لأطفال الأنابيب والإخصاب المجهرى

·       الجمعية الأوربية للتكاثر البشرى وعلم الأجنة

·       الجمعية البريطانية لأمراض الذكورة

(منقول)

Mar 19, 2011

تقرير واحد بلطجى عن الاستفتاء

ما حدث اليوم فى مصر من ممارسة ديمقراطية وتمسك بالحرية وكلام فارغ لهو كارثة بكل المقاييس .. كارثة يجب تداركها ومقاومتها والتصدى لها بشتى الطرق حتى لا تدعو علينا الأجيال القادمة ويلعننا أبناءنا فى كل كتاب، وحتى لا يجلس أكثر من 50000 من رجالنا - كانوا يأكلون الشهد فى مثل هذا اليوم – فى البيت.

لقد كان مثل هذا اليوم من الاستفتاءات والانتخابات لهو بمثابة عيد قومى لنا ولأولادنا ورجالنا، فأصبح يوم نحس علينا ونحن نرى "الشعب الغير مؤهل للديمقراطية" وقد طلع له صوت، وذهب للتصويت بنعم ولا وحاجات من دى.

وقال إيه.. انقسم الشعب إلى قسمين: قسم بيقول نعم، وقسم بيقول لأ.. والله عال يا دنيا.. لقد نسى ذلك الشعب اللعين أيام الورقة ذات الخانة الواحدة التى كنا نقدمها له، وأصبح له رأى يتباهى به.

ليس هذا فقط  بل أصبحت القنوات الفضائية والأرضية تستضيف رجالاً وقيادات أحزاب ومواطنين وأطفال، وتستمع لرأيهم وكأنه له قيمة، وأصبح المواطن من دول "صفيق" لا ينكسف ولا يختشى من أن يقول رأيه كدة عادى وكأنه بنى آدم له حق فى الادلاء برأيه قدام الناس.

لقد طار عقلى اليوم وأنا أرى الطوابير تمتد لقرابة كيلو متر وأرى المواطن العادى يصر على حقه فى الإنتخاب، ويقف فى عز الشمس لأكثر من ساعة دون تأفف أو خناق، ليس هذا فقط بل يأتى شيخ عجوز (رجل فى الدنيا ورجل فى الآخرة) فيصر الشباب على اتاحة الفرصة له للإداء بصوته أولاً دون تكبد مشقة الوقوف فى الطابور.

لقد انكشف الوجه الحقيقى للشعب الذى يدعى التمسك بالفضيلة ورأينا السيدات يخرجن من ديارهن لممارسة والعياذ بالله الديمقراطية وغمس أصابعهن فى الحبر الفوسفورى رغم أن أصابعهن عورة، إنكشف الشعب المصرى الذى يتمسك بمظاهر التدين الزائفة حين خرج لتلويث أصابعه بالحبر الفوسفورى رغم أن الدين يحث على النظافة ويؤكد أن "النظافة من الإيمان".

وإمعانا فى فقع المرارة فقد عاد كل مواطن إلى بيته وغير صورة بروفايله بصورة لأصابعه الملوثة بالحبر الفوسفورى (يع) وكأنه لا يستحى أن يفعل مثل الأطفال الذين يلغوصون أصابعهم بالحبر، وأصبح المواطن اللعين بعد أن كان بيتصور مع الدبابة أصبح بيتصور مع صوباعه أبو حبر.. مرددين فى صفاقة : صوباعى لونه بينك ..انا مصرى مش فشنك.

لقد فقدنا على مدار الأيام القليلة الماضية رجلين من أكفأ رجالنا فى مؤسسة روزاليوسف، وهناك عشرات فى الجرائد القومية مهددين بنفس المصير بالفصل والطرد والضرب بالجزم، بعد سيطرة عيال التحرير على الأمور فى ذلك البلد العظيم الذى صنعناه "بأيدينا" و "رؤوسنا" .. لذا يجب الوقوف بجانب رجالنا فى المؤسسات الصحفية القومية قدر إستطاعتنا، حتى لا نفقد الأبواق الإعلامية الشريفة التى تمثلنا منذ عشرات السنين وتسهم بشكل رائع فى توجيه الشعب الغير مؤهل للديمقراطية.

نعم.. الشعب المصرى غير مؤهل للديمقراطية..

 انظر إلى تلك الطوابير المليونية التى شهدناها صباح اليوم فى انتظار حتة ورقة لا راحت ولا جت، يقوم المواطن من دول بالشخبطة عليها وإلقاءها فى صندوق بقرش صاغ، هم لا يعرفون معنى الديمقراطية الحقيقى الذى كان يرسيه حزبنا العظيم "الحزب الوطنى الديمقراطى" على مدار 30 عام.

لم يخلو اليوم من الجوانب المشرقة فقد قام مجموعة من خيرة شبابنا بالهجوم على سيارة المدعو "محمد البرادعى" فحطموا زجاج السيارة فى مشهد بانورامى رائع محبب إلى النفس لم نشاهده منذ 25 يناير اللعين.

وأخيراً .. لقد أصبحت غريباً فى وطنى، تائهاً فى بلدى، أرى وجهاً لا أعرفها لأشخاص أعرفهم جيداً وتربيت معهم، فأصبحوا يتحدثون بلغة غير مفهومة، وينطقون كلمات لم أعهدها عليهم، مثل : الديمقراطية، والحرية، والعدالة، والعياذ بالله.

بلطجى من أمام طابور استفتاء
شرم الشيخ

أحمد الصباغ

Mar 18, 2011

أنا وهى .. على إنفراد

كان كلما حاول النوم مجدداً منعته الفرحة، وسرقت السعادة من عينيه أى أثرٍ للنوم، وألتهب جسده إشتياقاً لها، وانطلقت خيالاته ترسم صوراً ممتعة للقاء الغد المرتقبِ..
هو اليوم على موعد معها لأول مرة منذ أن ولد، بل لن يتحرى الكذب لو أدعى أنه قد ولد اليوم من جديد، بل انه لم يولد من قبل وتلك هى المرة الأولى، هو اليوم طفلُ عمره "يوم" يمتلك مثل كل الأطفال مشاعراً نبيله وقلبٍ صافٍ.
شعر بحاجة إلى ملابس جديدة فإتخذ طريقه إلى أقرب محل ملابس واشترى طقماً يغلب اللون الأبيض عليه.. يتعانق مع مسحاتٍ من الأحمر والأسود، يرفع رأسه من تحت البطانية ليخترق ببصره ظلام الحجرة، فيلمح طقمه الأبيض الجديد يلمع فى عز الضلمة فيتفجر حماساً يزيد صعوبة النوم مرة أخرى.
ظلوا طوال ثلاثين عاماً هى عمره ينتحلون شخصيته، ويتحدثون بإسمه، ويدلون بأصواتهم فى الإنتخابات نيابة عنه، وينفقون عليه من ماله حسبما يتراءى لهم، ، لكن حان الآن موعد لقاءه لأول مرة بتلك الزائرة التى يتمنى أن تتخذ من وطنه "شقة إيجار قديم" يعطيها الحق فى الإقامة الدائمة بجواره ولا ترحل مرة أخرى.
أصابه اليأس خلال الأيام الماضية حينما رأى الكثيرين من بنى وطنه - الذين طالما شاركوه فى الحلم بها لعشرات السنين - ينقسمون عليها، ولا يحسنون معاملتها، يضيّقون عليها الخناق، ويخنقونها بتنظيراتهم، ويحاصرونها فى مسكنها التى لم تسكنه سوى عدة أيام، رآهم يفرضون الوصاية عليها، ويعودون للتحدث بإسمه لديها مرة أخرى، انتابه الرعب والقلق .. لكنه اتخذ قراره أخيراً بمقابلتها وحدها .. على انفراد.
اتخذ تدابيره وأقسم بألا يراه أحد.. وألا يعرف سره أحد، وألا يحدث أحداً بعشقه المتبادل معها، وأن يظل لقاءه بها خلف الستائر الداكنة وبجوار الصندوق الخشبىّ؛ سراً .. يحفظه فى ذاكرته حتى يموت، يتذكره كلما حاوطته المخاوف فينتشى بذكرى لقاءه الأول.
أقسم أن يحتضنها حتى يذوب فيها، وأن يحميها بين جوانحه المشتاقة، أقسم أن يفتديها بعمره، وأن يهبها حياته قرباناً رخيصاً تحت أقدامها، ويستبدل طواغيت الميكروفونات بها، فتصبح رفيقه الوحيد فى رحلته لبناء الوطن.
مع نسمات الفجر الأولى وانبلاج الافق المظلم عن أول نسمات العمر.. طارت البقية الباقية للنوم من عينيه فهب واقفاً وعلى وجهة ابتسامة، ينظر للملابس الجديدة كراهبٍ فى محراب الحرية يتعبد، إرتدى ملابسه، وضع على أذنيه قطعتين من القطن الأبيض، وعلى عينيه نظارة داكنة لا ترى سواها، إتخذ طريقه إليها، مر على قوم يرفعون لافتاتٍ مكتوبُ عليها كلماتٍ؛ لم يقرأها، ومر على قوم يحملون فى إيديهم أموالاً حاولوا دسها فى جيبه مرددين كلاماً؛ لم يسمعه..
عبر الأبواب؛ فصافحه رجلُ يبتسم وهو يعطيه ورقة.. اتخذ موقعه معها خلاف الستائر الداكنة، واحتضنها فى (عِشق) أقسم أن يبقى سرا.

أحمد الصباغ

بموت فى كلمة لأه .. بس هقول نعم

سألنى خلال الأيام اللى فاتت عشرات الأصدقاء من المهتمين برأيى المتواضع  سؤال الموسم:

 هو انت هتقول نعم ولا لأ؟

و نظراً لأهمية رأيى الشديدة وتأثيرها على الرأى العام (فى محيط أمى واخواتى) وكواحد من أهم أصحاب الرأى السديد المستبد المازوخى ، ولإنها ما جتش عليا أنا .. فالجميع أدلى بدلوه فى الموضوع .. وأنا كمواطن أمتلك الحق فى الإدلاء بدلوى أنا راخر.. فإننى  أدوّن خواطرى ، غير مرتبة ، تمتلئ بالأخطاء اللغوية ، والدش .. حول التعديلات الدستورية ..

ولماذا سأقول "نعم" يوم السبت ؟

1
رفض التعديلات بحجة إعطاء الفرصة للأحزاب حتى تستعد للإنتخابات .. هو أيضاً اعطاء فرص لفلول الحزب الوطنى للم الشمل واستجماع قواهم وتطبيع الاعلام معهم ومن ثم عودتهم الى الحياة الطبيعية ده من ناحية، من الناحية التانية هيستمروا فى الثورة المضادة التى عانينها منها الأيام السابقة فترة ما بعد التنحى إلى أن بدأت الأمور فى الاستقرار النسبى.
بعدين تفتكروا لما حزب زى حزب الوفد تم تأسيسه عام 1918م كان مستنى إيه عشان يجهز؟ وليه حزب بعراقة حزب الوفد سمح لنظام مبارك بتهميشه والذوبان فى قلب حلة الكوسة التى كان يطبخها النظام؟ وحزب عمره 90 سنة ومالوش أرضية فى الشارع المصرى.. تفتكروا هيحتاج وقت أد ايه للعودة إلى الشارع وكسب أرضية؟ يوم؟ أسبوع؟ شهر؟ سنة؟ عشر سنين؟ هنقعد من غير دستور لغاية ما عم الوفد يستعد؟

2
الصلاحيات (الأوفر) اللى بيديها الدستور الحالى للرئيس ملخصها
 شعب صاحى ومهتم بإختيار أعضاء مجلس شعب محترمين + دستور مؤقت بيلزم مجلس الشعب على تشكيل جمعية تأسيسية فى أول جلسة من جلساته تقوم بوضع دستور جديد + ميدان التحرير + اختيار موفق لرئيس الجمهورية = نعم للتعديلات الدستورية.

3
مصطلحات مثل (سقوط الدستور) و (فقدان الشرعية بسقوط نظام مبارك) فى رأيى الشخصى هى مصطلحات ضخمة ليس لها معنى حقيقى ..  الدستور الحالى تم وضعه 1971 ولم يقم مبارك بوضعه والتعديلات التى أسهمت فى اتلاف الدستور تم تداركها بالتعديلات الحالية، الدستور مرقع اه لكن نمشى بدستور مرقع أفضل من المشى بلابيص.


4
تفتكروا دستور جديد بالكامل محتاج وقت اد إيه؟
الأجابة السهلة جداً : يومين بس.. أو .. الدستور الكامل معمول أصلاً.
أديك مثال : المادة الثانية للدستور لم تكن محل تعديل أصلاً لكن أثارت جدل رهيب فى الشارع المصرى ما بين رافض تماماً للمساس بها ، وبين رافض تماماً لبقائها والكتلتين لديهم الفرصة كاملة للنزول إلى ميدان التحرير والاعتصام الكامل والكتلتين تمتلكان ما لا يقل عن 6 مليون مؤيد.
تخيل معى أن غداً تم الاعلان عن وضع دستور كامل جديد (بما فيه تحديد موقف المادة الثانية) وتخيل معى حجم الوقت الذى نحتاجه لحسم تلك المادة؟ مع العلم بأن هذه المادة هى نقطة فى بحر.

5
المجلس الأعلى للقوات المسلحة يحكم البلد بحكم (العامل النفسى) وليس بالوجود الحقيقى، فالجيش ليس له القدرة على تتبع البلطجية فى الشوارع والحارات، وليس له القدرة على درأ فتنة طائفية فى احدى القرى أو المناطق الشعبية، فقد يسيطر على الأمور بحبنا له واحترامنا الكامل له.. هل تضمن أن تظل الأمور كما هى خلال الفترة اللازمة لوضع دستور جديد والتى أرى انها لن تقل عن سنين؟

6
الاخوان وفضلات الحزب الوطنى هما المستفيدين من الموافقة على التعديلات الدستورية لذلك هم فقط الذين أعلنوا تأييدهم للتعديلات
بغض النظر عن إن (فى اعتقادى الشخصى) مردد هذه الجملة هو واحد حافظ مش فاهم ، يردد بقايا ترجيع الاعلام الرسمى لكن أقول : اذا سمحنا لبواقى الحزب الوطنى فى التواجد فى الساحة السياسية فإذاً من حقهم يقولوا رأيهم اللى هيفيدهم ، بالنسبة للاخوان فهم كانوا الاكثر تماسكاً فى عهد مبارك بينما (بلطت) باقى الاحزاب جنب الحيط، لذا فلا نستطيع أن نحجر على رأيهم ، حتى لو كان نابع من مصلحتهم الشخصية ، فهم أعلنوا أنهم يؤيدون التعديلات الدستورية لإنها الطريق الأمن للوطن ولا داعى للإستمرار فى المزايدة علي نوايا الناس.. النظام المدلّس المفبرك خلاص بح .. مات.

7
يعنى إنتوا صبرتوا لغاية ما النظام سقط ومش قادرين تصبروا لحد ما يتعمل دستور جديد؟

النظام سقط فى 18 يوم لإنه نظام هش مثل كل الأنظمة الديكتاتورية البراقة المخوخة من الداخل ، لكن التخلص من سرطاناته المستشرية فى كل سنتيمتر مربع من أرض الوطن محتاج سنين ، كذلك وضع دستور جديد على أساس ديمقراطى سليم (دستور حقيقى يعبر عن رغبات الشعب) هيحتاج لنفس السنين.

8
المستفز فى الدستور هو وضع كافة التعديلات (لوكشة واحدة) دون اتاحة حرية الموافقة على بنود معينة ورفض أخرى

والمستفز أيضاً هو عدم اتاحة الوقت الكافى لدراسة التعديلات وحدوث حالة حوار فى الشارع المصرى


9
يقولون أن  ما لا يدرك كله لا يترك كله  بالبلدى : نمشى ببنطلون مرقّع لغاية ما نشترى واحد جديد .. احسن ما نمشى بلابيص.

10
حاسس إنى هبقى (حافظ مش فاهم) لو اعتبرت إن أى "لا" هى  مع الثورة و أى "نعم" هى تواطؤ وخنوع

11
البدائل
مجلس رئاسى : هيختاره الجيش وليس الشعب
لجنة تأسيسية  : هيختارها الشعب هتحتاج إنتخابات عامة على مستوى الجمهورية ، يعنى كأننا بنعيد إختراع الدراجة.
دستور مؤقت : فكرة خيالية لطيفة تصلح لأفلام الرعب والسبب : إرجع للنقطة رقم أربعة


12
مش هزعل مطلقاً لو التعديلات الدستورية إترفضت و "لا" هى اللى فازت

13
سعيد جداً فى كل الأحوال إن رأينا بقى له أهمية ، وإن "نعم" و "لا" بقت بتفرق


أحمد الصباغ

Mar 4, 2011

إقتراحات المصالحة بين الشرطة والشعب

انهاردة اثناء قاعدة مع صديق طالب فى أكاديمية الشرطة سألنى - انا واتنين من اصدقاءنا- عن اقترحات لحل الازمة الأمنية والنفسية والاجتماعية بين جهاز الشرطة والشعب فى ظل حالة الاحتقان والتحفز الموجودة من اغلب افراد الشعب المصرى تجاه ظابط الشرطة

اقتراحاتى كالأتى

1
تعيين وزير داخلية حسن السمعة يتعهد علناً بإحترام الشعب وخدمته وتعيين كوادر وقيادات حسنة السمعة

2
تغير زى الشرطة الأسود إلى زى أقل حدة وأرى أن لهذا التغيير الشكلى سيلعب دوراً هاماً فى تغيير نفسية المصريين تجاه الشرطة


3
اعادة هيكلة جهاز مباحث أمن الدولة مع إجراء حركة محاكمة وتصفية للقيادات الفاسدة والمتسببين فى انتهاكات حقوق إنسان .. ولا مانع من تغيير اسمه كأن يسمى مثلاً : جهاز الأمن القومى
زى ما قولت العامل النفسى له دور كبير

4
قيام حركة إصلاح شبابية من داخل جهاز الشرطة تتبنى الوقوف فى وجه الفساد وتعلن حبها للشعب علناً الذى تخدمه ورفضها التام لكل الانتهاكات التى كانت يمارسها رجال الشرطة ضد المواطن المصرى العادى
لا مانع من أن تنطلق شرارة تلك الحركة فيسبوكياً وتنطلق إلى الشارع المصرى والاعلام ونقف جميعاً بجانبها ونسوق لها وننشرها بكل ما استطعنا


5
حركة شعبية شبابية فيبسوكية موازية لحركة الشرطة (السابق ذكرها) تكون حلقة وصل بين المجتمع وبين جهاز الشرطة لتوصيل حالة طمئنينة إلى المواطن وفى نفس الوقت تراقب حركة الاصلاح المذكورة سابقاً داخل الشرطة

6
تخصيص مكتب لحقوق الإنسان بداخل كل قسم شرطة ويتصل بالجهات النيابية والإعلامية لمراقبة أى إنتهاك لحقوق المواطن داخل الإقسام والمراكز ، ويتم تغير المراقب دورياً

7
العودة إلى الشارع المصرى من خلال عباءة الجيش الذى تثق فيه جموع المصريين وتحبه
يعنى لا مانع إذا تواجد أفراد من القوات المسلحة فى أقسام الشرطة لفترة


أى حاجة هتيجى فى بالى هكتبها
وانت -عزيزى القارئ - اى إقتراح عملى يجى فى بالك اكتبه وانا هعيد صياغة الموضوع كله
وربنا يوفقنا

أحمد الصباغ

Mar 3, 2011

فيديو : عصام شرف

معلومات عن عصام شرف رئيس الوزراء الجديد


خريج هندسة القاهرة .
-حاصل على ماجستير و دكتراه من أمريكا.
-أكثر من 140 بحث فى مجال الطرق.
-حاصل على جائزة الدولة التشجعية ثلاث مرات.
-حاصل على جائزة رفيق الحريرى .
-حاصل على جائزة التميز من أمريكا .
-مستشار وزارة النقل فى دبى من أكثر من 20 عاما .
-مؤسس جمعية " عصر العلم " ( أعضاء شرف فيها : د\ البرادعى و د\ أحمد زويل ) .
-هو اول من رفع الحراسة عن نقابة المهندسين .
-وزير نقل أسبق . 

من هو عصام شرف؟

الرجل المحترم الذي قال لا في وجه من يقولون «نعم وحاضر يا فندم، أوامرك»، وقدَّم استقالته قبل ثلاث سنوات، تاركاً مكتبه الفخم بوزارة النقل، لأنه أدرك أنه لا توجد إرادة سياسية لحل أزمات النقل بعد حادث قطار قليوب، وهو نفسه الرجل الذي أطلق مفاجأته الثانية الآن، وكشف أمس الأول عن أنه سيترك منصبه كرئيس للجنة التسيير بنقابة المهندسين، إذا لم تكن لدي الدولة والحراسة القضائية وأطراف الأزمة إرادة حاسمة لحل أزمة الحراسة القضائية، خاصة بعد صدور الحكم الأخير ببطلان شرعيتها. إنه الدكتور المهندس عصام شرف- وزير النقل الأسبق- الذي ترك منصبه كوزير للنقل لأنه رفض التستر علي الإهمال الحكومي بحق الناس. هذا المهندس الذي يعد من أكبر خبراء النقل في مصر والعالم العربي، لم يكن غريباً عليه أن يهدد بالانسحاب من دوره بنقابة المهندسين، لأنه ببساطة «معندوش حسابات مع حد، ما عدا وازع الضمير الذي ينتاب المواطن والمهندس الغيور علي بلده. «شرف» الذي أمهل نفسه فترة الستة أشهر كحد أقصي لتنفيذ قراره بالانسحاب لم يخف سعادته الشديدة بحكم إنهاء الحراسة علي نقابة المهندسين، بل إنه قال إنه يطلب من الحراس القضائيين ألا يستأنفوا ضد الحكم الأخير الذي أنهي بحسم شرعية الحراسة القضائية، حرصاً علي مصلحة المهندسين والمهنة رئيس لجنة التسيير أكد أن الأمور، رغم كل ما يحدث، باتجاه الحل وأن الانتخابات إن شاء الله ستجري عبر اتفاق لجنة التسيير مع أطراف الأزمة بما فيها حركة «مهندسون ضد الحراسة» علي عدة بدائل وحلول توفيقية سيتم الإعلان عنها قريباً، رافضاً تحميل لجنته أكثر من طاقتها «سيبونا يا جماعة نشتغل شوية، وكل شيء سيعلن وأنا متفائل بأن المهندسين بكل أطيافهم هيقدموا المصلحة العامة علي أي شيء آخر، وأنا دور لجنتي هينتهي بانتهاء الحراسة، وتحقق مطالب المهندسين، بس»!
منقول

المجلس الأعلى للقوات المسلحة يقبل إستقالة أحمد شفيق ويعين د.عصام شرف وزير النقل السابق