خالو أحمد الصباغ

مدونة أحمد الصباغ ترحب بكم .. من الآن لكى تستطيع أن تعبر عن أرائك وغضبك من الاحتلال ومن النظام الحاكم .. فعليك أن تمتلك مدونة .. وحجر .. وحذاء Welcome to my blog! Here you will find all things about me.. i am 31 years Egyptian Blogger .. i blogging on journalism, Poetry, Caricature, Photography, Arts, Sports.. The main ait for me is to connecting people and to discover myself..Ahmed....Welcome to my blog! Here you will find all things about me.. i am 31 years Egyptian Blogger .. i blogging on journalism, Poetry, Caricature, Photography, Arts, Sports.. The main ait for me is to connecting people and to discover myself..Ahmed....Welcome to my blog! Here you will find all things about me.. i am 31 years Egyptian Blogger .. i blogging on journalism, Poetry, Caricature, Photography, Arts, Sports.. The main ait for me is to connecting people and to discover myself..Ahmed

Jun 23, 2011

Lehnert & Landrock

إذا كنت عاشقاً مثلي لصور مصر التى قام برسمها والتقاطها العديد من الفنانين الأوربيين خلال القرن الثامن عشر والتاسع عشر وبداية القرن العشرين ، فقد صدرت أسطوانة مدمجة عن مركز توثيق التراث الحضاري بمكتبة الإسكندرية وتحتوي على مجموعة صور نادرة ترجع إلى عام 1920 قام بالتقاطها اثنان من المصورين هما النمساوي رادولف لينرت والألماني ارنست لاندروك.

وهما اثنان من المصورين المحترفين وصلوا إلى مصر بالتحديد عام 1924 قادمين من تونس هربا من ركود الأحوال بعد الحرب العالمية الأولي و بعد أن قضيا فيها عدة سنوات قاما خلالها بالتقاط عدة صور للصحراء والرجال والنساء المحليات ، رغم أن كثير من تلك الصور أثار جدلا لتضمنها صوراً عارية لنساء من أصول بربرية ألا أن أعمال لينرت ولاندروك فى صحراء تونس حققت نجاحا كبيرا فى أوروبا وكثيرا ما كانت توصف أعمالهم بأنها تحمل عبق الشرق الأصيل وانتشرت أعمالهم فى ألمانيا وباقي أوروبا وأمريكا ولاقت أكبر النجاحات فى فرنسا

بعد وصول لينرت و لاندروك إلى مصر قاما بافتتاح محل لبيع الكروت والأعمال الفنية الخاصة بهم وخلال تلك الفترة التقطت عشرات الصور لكثير من أشكال الحياة اليومية فى مصر وهي المجموعة التى أصدر مركز التراث الثقافي العديد منها خلال معرض القاهرة .

وتمتاز صور لينرت بتعميق النظرة الأوربية التقليدية للمجتمعات الشرقية حيث ركزت كثيرا على تصوير الملامح الشرقية و تصوير الحرف والمهن التى تميز بها المصريين ، وقد انطلق لينرت تاركاً لاندروك لإدارة المحل لكي يجوب مدن وربوع مصر لالتقاط الصور التى أثارت حمية الأوربيين الذين أصيبوا بما يشبه الهوس لامتلاك الصور الشرقية وهو الأمر الذي لا تزال آثاره باقية عند العديد من الألمان والفرنسيين حتى اليوم .


رغم النجاح الكبير فنيا إلا أن لينرت و لاندبروك لم يرضيهم العائد المادي فعاد لينرت إلى تونس حتى توفي عام 1948 وتبعه بعد سنوات لاندروك الذي قام ببيع المحل إلى ابن زوجته كيرت وعاد إلى ألمانيا وتوفي عام 1966 .. بعد أن تركا تراث فني رائع عبر عنه لينرت نفسه قائلا :

( أن صوري ستظل باقية لمائتين عاماً قادمة )
وكم كان محقا في قوله


ومن المفارقات الطريفة أن محل لينرت ولاندروك لا يزال قائماً إلى اليوم فى مصر فى شارع شريف وبنفس اسمه الأصلي وقد تعددت نشاطاته وامتدت إلى إصدار الكتب وطباعة الكروت والصور الفنية والجدير بالذكر أن المكتبة تتعاون مع مركز توثيق التراث الحضاري لعرض التراث التصوير الفني للمصورين لينرت ولاندروك .
(منقول)

Jun 2, 2011

تدوينات يونيو | التدوينة الأولى | نسمات العمر

 يمر العمر كنسمة هواء انفلتت  من بين أصابع الصيف .. الأيام أحياناً تتشابه ويصبح الأمس مطابقاً لليوم والغد .. وأحياناً يقتحكم برومانسية متوحشة من يجعل أيامك نصبح مثل فصول السنة .. اقرأ كتاباً تحبه أو اشرب عصيراً تحبه ثم استرخى فى مقعدك وقل لىبيتاً من الشعر تحفظه .. او غنى لى أغنية تعشق لحنها .. توقف عن طرقعة أصابعك .. ودعنا نستمع لطرقات المطر على نافذة السماء المغلقة بسحاباتٍ بيضاء فضية .. العمر يمر .مر السحاب